icon
التغطية الحية

جامعة دمشق تنال مرتبة متدنية في تصنيف الجامعات العربية

2023.12.23 | 10:16 دمشق

آخر تحديث: 23.12.2023 | 11:08 دمشق

دمشق
جامعة دمشق تنال مرتبة متدنية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نالت جامعة دمشق مرتبة متدنية في قائمة تصنيف جودة جامعات الدول العربية لعام 2023، وذلك في أول تصنيف يجريه "اتحاد الجامعات العربية" عبر موقعه الرسمي.  

وعرض اتحاد الجامعات العربية نتائج النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية للعام 2023، على ضوء اجتماع عُقد مؤخراً، نالت فيه جامعة دمشق المرتبة الأولى على مستوى الجامعات المحلية (السورية) والمرتبة الـ66 على مستوى الجامعات العربية.

وأفاد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، عمرو سلامة، بأن التصنيف العربي للجامعات يعتبر "مرجعاً موثوقاً غير ربحي يقيس جودة التعليم العالي في المنطقة العربية"، مشيراً إلى أنه سيكون عالمياً أيضاً لتمكين الطلاب وذويهم والباحثين وأصحاب القرار من معرفة مستوى الجامعات المُتقدمة بعد تطبيق المعايير الدولية المُعتمدة.

"تصنيف غير مُرضٍ"

ونقلت إذاعة "المدينة إف إم" المقربة من النظام السوري عن رئيس جامعة دمشق، أسامة الجبان، أن الجامعة "ليست راضية بشكل كامل عن التصنيف، وذلك لكونها تستحق تصنيفاً أعلى"، مشيراً إلى أنها "ستعمل بجهد مكثف للحصول على تصنيف أعلى في السنوات القادمة"، على حد زعمه.

وأوضح الجبان أن هذا التصنيف هو الأول من نوعه عربياً، وأن عدد الجامعات التي تقدمت للتصنيف نحو 208 جامعات، قُبل منهم 115 جامعة بينها 3 جامعات سورية، مشيراً إلى أن هذا التصنيف هو "الخطوة الأولى بالنسبة لجامعة دمشق التي تعطي أهمية كبيرة للحصول على تصنيفات عالية"، بحسب قوله.

وبدأت جامعة دمشق، التي احتفلت منتصف هذا العام بالذكرى المئوية الأولى لتأسيسها، بالتراجع تدريجياً وبشكل كبير، ضمن قوائم تصنيفات الجامعات العربية والدولية مع استمرار الحرب التي يشنّها نظام الأسد على السوريين منذ عام 2011، كما سُحب الاعتراف الدولي من عدة كليات واختصاصات تابعة لها، بعد أن كانت تعد من بين الجامعات المتقدّمة خلال العقود السابقة.   

تصنيف الجامعات السورية عالمياً خلال 2023

صنف موقع "ويبوماتريكس" جامعة دمشق بالترتيب الـ 3458 عالمياً لعام 2023 متصدرة الترتيب الأول في الجامعات السورية في حين حلت جامعة الزيتونة الدولية بالترتيب 32125 عالمياً والـ 44 محلياً.

وجاءت جامعة تشرين في المرتبة الثانية بواقع 4022 نقطة عالمياً، ثم معهد العلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق بواقع 4881 نقطة، وجامعة حلب في المرتبة الرابعة بواقع 4937 نقطة، وجامعة البعث في المرتبة الخامسة بواقع 5274 نقطة.

وحلت الجامعة العربية الدولية في دمشق بالمرتبة السادسة محلياً، و5607 عالمياً، في حين جاءت الجامعة السورية الخاصة بالمرتبة السابعة وحازت 5928 نقطة عالمياً.

وصنف الموقع جامعة الأندلس للعلوم الطبية بالمركز الثامن محلياً، و6427 عالمياً، تلتها جامعة القلمون بالمركز التاسع محلياً و7393 عالمياً، وفي المركز العاشر محلياً جاءت الجامعة الدولية للعلوم والتنكولوجيا وبالترتيب 8044 عالمياً.

ويستمر التصنيف بالتدني عالمياً بالنسبة لـ 44 جامعة تعمل في عموم سوريا أحصاها الموقع جميعها في مراتب متأخرة عالمياً من نواحي التصنيف والبحث العلمي والشفافية والفساد.