icon
التغطية الحية

انطلقوا من لبنان قبل 40 يوما.. جثث خمسة سوريين تصل سواحل تركيا | فيديو

2024.01.21 | 21:11 دمشق

آخر تحديث: 22.01.2024 | 11:48 دمشق

جثث طالبي لجوء سوريين تظهر على سواحل تركيا.. ما علاقتها بالقارب المفقود؟
جثث طالبي لجوء سوريين تظهر على سواحل تركيا (حريت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عثرت السلطات التركية خلال الأيام الخمسة الأخيرة، على جثث 6 غرقى جرفتها أمواج البحر المتوسط إلى شواطئ مدينة أنطاليا جنوبي البلاد، مشيرة إلى أن 5 منها تعود لطالبي لجوء سوريين.

وأصدرت ولاية أنطاليا، يوم الأحد، بياناً قالت فيه إن فرق الشرطة عثرت على 6 جثث وصلت تباعاً إلى شواطئ المدينة خلال الأيام الخمسة الماضية، مضيفة أنه بعد الفحص "تبين بأن الأحذية والملابس الخاصة بجثث 5 غرقى تم إنتاجها في سوريا".

وأوضح البيان أن "الجثة السادسة التي جرفتها الأمواج إلى الشاطئ اليوم الأحد، تعود لـ (م. ش. ي) الذي أُعلن عن اختفائه منذ فترة، بحسب ما أظهرت النتيجة النهائية لفحص الطب الشرعي".

وأضاف البيان: "بعد العثور على جثتي طفل وشخص بالغ على شواطئ منطقتي (ألانيا ومانافجات) في أنطاليا يوم الأربعاء الماضي، تم العثور أمس السبت على جثتي رجلين في مانافجات وعلى جثة سيدة في منطقة (سيريك). وبلغ عدد الجثث التي عثر عليها على شواطئ أنطاليا الأسبوع الماضي 6 جثث".

 

وجثة المرأة عثر عليها ابن صياد في منطقة جوكيار بورنو بخليج إكينجيك، والتي لا يمكن الوصول إليها عن طريق البر، فركض وأخبر والده. وبعد لإبلاغ السلطات تم إرسال فرق خفر السواحل إلى المنطقة ونقل جثة المرأة، التي تقرر أنها فقدت بعض أطرافها، إلى مشرحة مستشفى منطقة كويجيجيز الحكومي بتنسيق من فرق قيادة الدرك في منطقة كويجيجيز.

ما علاقة الجثث بالقارب اللبناني المفقود؟

ورجحت الولاية في بيانها أن تكون الجثث الست تعود لطالبي لجوء انطلقوا في كانون الأول الماضي من السواحل اللبنانية قاصدين جزيرة قبرص، قبل اختفاء قاربهم وفقدان الاتصال بهم.

وقال البيان: "أفادت السفارة اللبنانية في أنقرة أنه في 11 من كانون الأول 2023، تحرك قارب يحمل نحو 90 شخصاً من سواحل لبنان الشمالية باتجاه قبرص، وبعد ساعات انقطع الاتصال بالقارب".

وأضاف: "عند فحص سجلات الأرصاد الجوية للأسبوع الماضي، تبين أن الرياح السائدة تأتي من الجنوب والموج يأتي من الجنوب الشرقي، واحتمال أن يتم سحب الجثث المعنية إلى سواحل مدينتنا بسبب التيار والرياح والأمواج، نتيجة لاحتمالية أن يكون القارب المذكور قد تعرض للغرق".

وأكّد البيان أنه "لا يوجد تقرير عن حادثة أو خسارة تخص المهاجرين غير الشرعيين (طالبي اللجوء) في مقاطعة أنطاليا خلال الفترة 2023-2024. ونواصل العمل بالتنسيق مع وحدات الشرطة لدينا ومكاتب المدعي العام فيما يتعلق بتلك الوفيات".