icon
التغطية الحية

انتشار ظاهرة سرقة إطارات السيارات ليلاً في دمشق

2022.10.06 | 22:54 دمشق

تفاقم ظاهرة سرقة إطارات السيارات في دمشق وسط غياب كامل لأجهزة الأمن - إنترنت
تفاقم ظاهرة سرقة إطارات السيارات في دمشق وسط غياب كامل لأجهزة الأمن - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى العديد من المواطنين في مدينة دمشق، خلال الأيام الماضية، من انتشار ظاهرة سرقة إطارات السيارات ليلاً في شوارع منطقة مشروع دمر.

ويبدو أن صباح اليوم الخميس كان عصيباً على مشروع دمر الذي استيقظ فيه العديد من السكان على إطارات سياراتهم المسروقة وسط حالة ذهول وغضب من تسيب الوضع الأمني ليلاً، وفقاً لموقع "سناك سوري" المقرب من النظام السوري.

ونقل الموقع عن أحد سكان المشروع أن إطارات سيارته تعرضت للسرقة فجر اليوم الخميس. وتساءل إلى متى هذا الاستهتار رغم مطالباتهم بتسيير دوريات شرطة مع ازدياد معدل السرقات في الحي.

وبحسب شهادات الأهالي فإن عمليات السرقة تضاعفت خلال الأشهر الثلاثة الماضية وتمحورت حول سرقة الإطارات والبنزين والبطاريات و"الجنط" وكذلك التخريب وكسر المرايا وغيرها.

وتنشر السرقات في مختلف شوارع مشروع دمر وتتركز خاصة في المشروع 11 و17 و18، ولجأت بعض الجزر إلى تعاون السكان لتركيب أضواء ليلية وكاميرات في محاولة للحد من السرقة.

الفلتان الأمني في مناطق سيطرة النظام السوري

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري تزايداً ملحوظاً في عمليات السرقة، وخصوصاً الكابلات والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى سرقة قطع السيارات ومحتوياتها، في ظل انتشار عصابات السرقة المنظمة وعصابات تجارة المخدرات، وحالة من الفلتان الأمني رغم وجود عشرات الأجهزة الأمنية.

ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد السيارات المسروقة في سوريا. لكن في العام 2020 كشفت وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام في حصيلة رقمية عن عدد السيارات التي سٌرقت وعثر عليها بنحو 901 سيارة، من إجمالي 1392 سيارة أبلغ عنها كمسروقة. وخلال النصف الأول من العام الفائت 2021 سُرقت 426 سيارة، منها 241 عُثر عليها، بحسب بيانات داخلية النظام.