icon
التغطية الحية

انتشار ظاهرة سرقة أكبال الكهرباء في ريف اللاذقية

2022.02.04 | 06:40 دمشق

kbal-khrba.jpg
كبلات كهرباء (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت مديرية الكهرباء في اللاذقية أعداداً كبيرة من سرقات الأمراس النحاسية وكابلات الكهرباء التي توصل التيار إلى المدن والبلدات، من محطات التوليد.
ونقلت قناة "الخبر" الموالية عن مدير الشركة العامة للكهرباء في اللاذقية جابر العاصي قوله: "سجلت سرقات في مركز تحويل أحمد جليلا في جناتا، بسرقة 8 فاز نحاس مقطع 25 مليمتر مربع، لأربع مسافات، بالإضافة لسرقة ثلاثة فازات مقطع 50 مليمتر مربع في منطقة القنجرة مركز تحويل أنيل معلا".
وأضاف: "كما تم تسجيل سرقة أمراس نحاسية بالإضافة إلى فازات نحاسية في مجموعة من مراكز تحويل دمسرخو الجامع الأرضي، وتمت سرقة أمراس نحاسية مقطع 70 مليمتر مربع بطول 200 متر باتجاه الموبيلي توب، وسرقة أمراس نحاسية مقطع 25 مليمتر مربع بطول 250 متر تابعة لمركز تحويل محمد عابدين الهوائي في منطقة مروج دمسرخو".

وتابع العاصي: "في منطقة دمسرخو تمت سرقة نحاس مقطع 50 مليمتر مربع بطول 50 متر، مركز تحويل الصومعة الأرضي حارة بيت عابدين، وفي مركز تحويل موج البحر على طريق الشاطئ، تمت سرقة فاز نحاسي مقطع 35 مليمتر مربع بطول 50 متر باتجاه بيت ليلى".
وأضاف: "تمت سرقة كابلات الارتباط في مركز تحويل خزان المستوصف، في منطقة بسنادا وسرقة كابلات ارتباط نحاسية في مركز تحويل سقوبين شارع 16، وسرقة كابلات نحاسية من مركز تحويل حديقة الأندلس خلف مشفى سويد حي الشرفاء".

وأكد أن "مجهولين سرقوا كابلات ارتباط نحاسية لمجموعة من مراكز تحويل في مدينة اللاذقية، كمركز تحويل محمد علي، مركز حديقة المشروع الأول القديم، مركز جامع حذيفة، مركز سور المشاتل الغراف".
وأضاف مدير الشركة: "تمت سرقة مركز تحويل الحرش في الشامية، سرقة ثلاث فازات مقطع 25 مليمتر مربع، بالإضافة لكابلات ارتباط مسروقة في توسع العاشر في مركز نقيو وفي منطقة مشروع الزين بمركز مدرسة اسكاف".
وأشار إلى أنه "سجلت أيضاً سرقة أمراس على مخارج مراكز مهنا مرعي الهوائي، خشوف القديم، بلال بشور، نبيل دواي".
وأوضح "العاصي" أن "حالات سرقة سجلت في القرداحة، كسرقة أمراس نحاس مسافتين في السفرقية ورسيون، ومسافة في دبيقة، وفي منطقة القرداحة، تمت سرقة 6 مسافات أمراس في بني عيسى".

وحول السرقات في جبلة، قال مدير الشركة: "تمت سرقة مسافة واحد في البرجان، وأربع مسافات في دوير بعبده ببيت الحجي، ومسافة في الناحية بمنطقة القطيلبية بالإضافة لكبل ارتباط في مركز تحويل بيت صقر، بالإضافة لأربع مسافات في قرية درغامو وشبكة في الإنشاءات الجديد، وشبكة في منطقة البرجان، وشبكة في بسيسن المروج، بالإضافة إلى سرقة مسافتين في منطقة السخابة على الطريق العام".
وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري، من انتشار ظاهرة سرقة الكبلات النحاسية الناقلة للكهرباء بين القرى والمدن، وساعد الانقطاع الطويل للكهرباء في انتشار هذه الظاهرة بشكل لافت خلال السنوات السابقة.