icon
التغطية الحية

اليمن.. أكثر من 12 غارة أميركية وبريطانية ضد أهداف للحوثيين في صنعاء والحديدة

2024.01.12 | 06:38 دمشق

ضربات أميركية بريطانية ضد ميليشيا الحوثي في اليمن
ضربات أميركية بريطانية ضد ميليشيا الحوثي في اليمن
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية ضد أهداف لميليشيا الحوثي اليمنية في وقت مبكر من فجر اليوم الجمعة بعد ساعات من الحديث عن نية واشنطن ولندن تنفيذ هجمات ضد الميليشيا المدعومة من إيران. 

وقال الرئيس جو بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض: "اليوم، وبتوجيه مني، نفذت القوات العسكرية الأميركية، وبالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة للخطر في أحد أهم الممرات المائية في العالم".

وأوضح البيان أن تلك الضربات تأتي "رداً على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر".

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الضربات التي نفذتها القوات الأميركية والبريطانية ضد مواقع تابعة للحوثيين في اليمن، جاءت رداً على هجمات الجماعة "غير المشروعة والخطيرة والمزعزعة للاستقرار".

وأوضح أوستن أن الضربات في اليمن استهدفت "القدرات الحوثية للطائرات المسيرة والزوارق المسيرة والرادارات الساحلية والاستطلاع الجوي".

من جانبه أشار وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع غرانت شابس إلى أن طائرات التايفون نفذت ما وصفها بضربات دقيقة على هدفين عسكريين للحوثيين إلى جانب القوات الأميركية.

وأضاف الوزير البريطاني في تغريدة على منصة إكس "لقد أصبح التهديد الذي تتعرض له أرواح الأبرياء والتجارة العالمية كبيراً جداً لدرجة أن هذا الإجراء لم يكن ضرورياً فحسب، بل كان من واجبنا حماية السفن وحرية الملاحة".

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أميركي أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن أكثر من 12 غارة على أهداف للحوثيين.

خطط معلنة

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أنها أعدت خططاً لتوجيه ضربات على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن رداً على الهجمات على خطوط الشحن التجاري في البحر الأحمر، بينما قالت صحيفة التايمز إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وافق على شن ضربات جوية بريطانية "محدودة".

وقبيل الضربات كشف مسؤول في القوات التابعة لأنصار الله الحوثيين عن رصد طائرات تجسس أميركية في أثناء تحليقها جنوب البحر الأحمر.

ونقلت وكالة رويترز عن 3 من سكان مدينة الحديدة اليمنية أن المدينة تعيش حالة استنفار من مساء الخميس مع الانتشار الكثيف لقوات الحوثيين في المدينة وحركة الشاحنات العسكرية. وأضافوا أن عملاً يجري لإخلاء المعسكرات.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن دبلوماسيين غربيين قبل ساعات أن الأهداف المحتملة هي مواقع إطلاق صواريخ ومسيرات للحوثيين وكذلك رادارات ومخازن أسلحة. 

وأضافت الصحيفة الأميركية أن الدبلوماسيين الغربيين أبلغوا مسؤولين في مجال الشحن البحري أن الأهداف ستكون حول محافظتي الحديدة وحجة، وربما تستهدف أيضاً مواقع في العاصمة صنعاء.

بدورها، قالت صحيفة التايمز البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وافق على شن ضربات جوية بريطانية ضد مواقع عسكرية للحوثيين، مشيرة إلى أن مناقشات الحكومة البريطانية استمرت أياماً بشأن الأهداف التي لا يؤدي ضربها إلى حرب شاملة.

وتوقعت التايمز أن ترسل بريطانيا مقاتلات تايفون المتمركزة في قبرص للمشاركة في الضربات المتوقعة. كما أوردت تقارير إعلامية أخرى أنه جرى بحث خيارات ضرب قواعد للحوثيين عبر صواريخ توماهوك من غواصات بريطانية.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية أيضاً بأن الحكومة أطلعت شخصيات سياسية منهم زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر بالإضافة إلى رئيس مجلس العموم على الأمر.

 

12.01.2024 | 09:59
روسيا تطلب جلسة عاجلة لمجلس الأمن لبحث تداعيات اليمن

ذكرت وكالة تاس الروسية، اليوم الجمعة، أن موسكو طلبت عقد جلسة "طارئة" لمجلس الأمن الدولي الجمعة لمناقشة الضربات الأميركية والبريطانية على اليمن.

12.01.2024 | 09:58
أسعار النفط والغاز والذهب تصعد مدفوعة بتوترات اليمن

صعدت أسعار الطاقة والذهب في التعاملات المبكرة، الجمعة، بعد إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا، عن تنفيذ هجمات ضد أهداف تتبع جماعة الحوثي في اليمن.

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

12.01.2024 | 07:49
مسؤول أميركي ينفي تنفيذ الحوثيين أي هجمات "انتقامية"

 

نفى مسؤول أميركي عسكري رفيع، فجر الجمعة، تنفيذ جماعة "الحوثي" في اليمن أي هجمات "انتقامية" ضد سفن أميركية وبريطانية بالبحر الأحمر.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤول أميركي عسكري رفيع (لم تسمه) أنه "لا رد حوثي حتى هذه اللحظة".

وأوضحت الصحيفة أن المسؤول قال في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إنه "لن يفاجئنا أي رد للحوثيين".

12.01.2024 | 06:36
قيادي حوثي: "استهداف" بوارج أمريكية بريطانية في البحر الأحمر

أعلن عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي علي القحوم "استهداف" بوارج أمريكية بريطانية في البحر الأحمر، ردا على الغارات التي نفذتها واشنطن ولندن على العاصمة صنعاء ومحافظات يمنية أخرى.

وقال القحوم في تغريدة على منصة "إكس" الجمعة: "لم يتأخر الرد اليمانيّ الآن القوات المسلحة اليمنية ترد وبقوة على البوارج الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر وحرب مستعرة في البحر الأحمر واستهداف مواقع وقواعد عسكرية أمريكية بريطانية.. والقادم أعظم".

 
12.01.2024 | 06:34
الحوثيون يتوعدون الولايات المتحدة وبريطانيا

ية بحكومة صنعاء حسين العزي إن اليمن تعرض لهجوم "عدواني واسع" من سفن وغواصات وطائرات أمريكية وبريطانية وعلى واشنطن ولندن الاستعداد لدفع الثمن باهظا".

وقال العزي في تغريدة على منصة "إكس" ليل الخميس/الجمعة: "تعرضت بلادنا لهجوم عدواني واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية، وبلا شك سيتعين على أميركا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظا وتحمل كافة العواقب الوخيمة لهذا العدوان السافر".

12.01.2024 | 06:33
الرياض تؤكد أهمية الحفاظ على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر

أكدت المملكة العربية السعودية، الجمعة، أهمية الحفاظ على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر ودعت إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان مقتضب على منصة "إكس": "نتابع المملكة العربية السعودية بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية".

وأضاف البيان "وإذ تؤكد المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبا دوليا لمساسها بمصالح العالم أجمع لتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".