icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تعلن عن حزمة مساعدات إنسانية إضافية للاجئين والنازحين السوريين

2024.09.27 | 08:41 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2024 | 09:19 دمشق

وكيلة الوزارة الأميركية عزرا زيا
أكدت الولايات المتحدة أن الظروف في سوريا لا تسمح بعودة آمنة للاجئين والحل السياسي وفق القرار 2254 ضروري لإنهاء المعاناة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات إنسانية إضافية لسوريا بقيمة 535 مليون دولار.
  • المساعدات تشمل دعم اللاجئين والنازحين داخلياً والمجتمعات المضيفة.
  • المساعدات تشمل مكتب السكان واللاجئين والهجرة (235 مليون دولار) ومكتب المساعدات الإنسانية (300 مليون دولار).
  • الدعم يتضمن المأوى الطارئ، والمساعدة الغذائية، والرعاية الصحية، والتعليم.
  • الظروف في سوريا لا تسمح بعودة آمنة للاجئين والحل السياسي وفق القرار 2254 ضروري لإنهاء المعاناة.

أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات إنسانية إضافية لسوريا بأكثر من نصف مليار دولار، تشمل تلبية احتياجات اللاجئين والنازحين داخلياً والمجتمعات المضيفة.

وعلى هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت وكيلة وزارة الخارجية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، عزرا زيا، عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 535 مليون دولار أميركي للشعب السوري.

وتشمل المساعدات أكثر من 235 مليون دولار أميركي من خلال مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الأميركية، ونحو 300 مليون دولار أميركي من خلال مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ماذا تتضمن المساعدات الأميركية

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن المساعدات الإنسانية الإضافية لسوريا تتضمن:

  • مساعدات مقدمة من خلال شركاء المنظمات الدولية للمساعدة في تلبية احتياجات اللاجئين الأكثر ضعفاً والنازحين داخلياً والمجتمعات المضيفة، وتشمل المأوى الطارئ، والمساعدة الغذائية، والوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم، والمياه والصرف الصحي ولوازم النظافة، ودعم سبل العيش، والحماية لأولئك الذين يعيشون في حالات ضعف.
  • تقديم الدعم من خلال الشراكات مع المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية في أثناء عملها مع الحكومات في جميع أرجاء المنطقة، لتوفير الدعم والحماية المنقذة للحياة للمجتمعات المضيفة واللاجئين وطالبي اللجوء.

وقال بيان الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة "تظل أكبر مانح إنساني منفرد للاستجابة لسوريا، حيث ساهمت بنحو 1.2 مليار دولار للاستجابة في سوريا والمنطقة في السنة المالية 2024 وأكثر من 18 مليار دولار منذ بداية الأزمة التي استمرت 13 عاماً".

وذكر البيان أن المساعدات الجديدة "تأتي وسط احتياجات إنسانية متزايدة الخطورة، حيث يحتاج 16.7 مليون سوري إلى المساعدة داخل سوريا وأكثر من خمسة ملايين لاجئ سوري في جميع أرجاء المنطقة".

وأكد البيان أن الولايات المتحدة "تواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب السوري"، داعياً الجهات المانحة الأخرى إلى "تكثيف الجهود لسد فجوات التمويل الكبيرة، حتى يتمكن الشركاء من الاستمرار في تلبية احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً".

الظروف داخل سوريا لا تسمح بعودة اللاجئين

وشددت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية على أن "الظروف داخل سوريا لا تسمح بعودة آمنة وطوعية وكريمة ومستدامة للاجئين"، مشيرة إلى أن "الحل السياسي بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع 2254 يظل السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الشعب السوري في نهاية المطاف".

وأكدت الدبلوماسية الأميركية أن الولايات المتحدة "ستواصل تعزيز احترام كرامة وحقوق الإنسان لجميع السوريين، ومواصلة دعم المجتمع المدني السوري في سعيه لتحقيق العدالة والمساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان".