icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تعلن شن غارات على مواقع للحوثيين في اليمن

2024.10.05 | 12:52 دمشق

دخان يتصاعد من موقع لإحدى الضربات الأميركية على اليمن (رويترز)
دخان يتصاعد من موقع لإحدى الضربات الأميركية على اليمن (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أعلنت شن غارات جوية على 15 هدفاً في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن، بما يشمل قدرات عسكرية هجومية.
  • قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين أفادت بتنفيذ 4 غارات على منطقة الصيانة بصنعاء، و7 غارات على مطار الحديدة ومنطقة الكثيب، وغارة على جنوبي ذمار، و3 غارات على مديرية مكيراس بالبيضاء.
  • مساء الجمعة، الحوثيون أعلنوا عن 3 غارات إضافية على مدينة الحديدة، مما يرفع عدد الغارات إلى 18.

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، أمس الجمعة، شن غارات جوية على 15 هدفاً بمناطق سيطرة جماعة الحوثي في اليمن، بما يشمل قدرات عسكرية هجومية للجماعة.

وقالت (سنتكوم)، عبر بيان على منصة "إكس"، إن قوات أميركية شنت ضربات جوية على 15 هدفاً بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، عند الساعة 17:00 بتوقيت صنعاء (14:00 ت.غ).

ولم تقدم "سنتكوم" تفاصيل دقيقة عن الأهداف التي تم قصفها ولا مناطقها، لكنها أكدت أنها شملت قدرات عسكرية هجومية للحوثيين.

وبررت هذه الضربات بالقول إنها تأتي بهدف حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأميركية وسفن التحالف والسفن التجارية.

وفي حين لم يشر بيان "سنتكوم" إلى أي مشاركة بريطانية في هذا الضربات، أعلنت جماعة الحوثي في وقت سابق أمس الجمعة أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا بـ 15 غارة بالعاصمة صنعاء ومدينة ذمار (شمال) والحديدة (غرب) ومحافظة البيضاء (وسط)، من دون ذكر نتائج القصف.

وقالت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي إن الغارات شملت: 4 غارات على منطقة الصيانة بمديرية الثورة في صنعاء، و7 غارات على مطار الحديدة ومنطقة الكثيب بمحافظة الحديدة، وغارة على جنوبي ذمار، و3 غارات على مديرية مكيراس بالبيضاء.

ومساء الجمعة، أعلن الحوثيون عن 3 غارات أميركية بريطانية استهدفت مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن، وبذلك ترتفع غارات الجمعة إلى 18.

ويوم الخميس الماضي، أعلن زعيم جماعة الحوثين، عبد الملك الحوثي، أن إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا نفذوا 39 غارة على اليمن خلال أسبوع.  

جماعة الحوثي تعلن استهداف مطار بن غوريون

ويوم السبت الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها استهدفت مطار بن غوريون الدولي جنوب شرقي تل أبيب بصاروخ باليستي، تزامناً مع وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المطار قادما من نيويورك.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كثّفت جماعة الحوثي هجماتها على السفن المرتبطة بإسرائيل أو التي تحمل بضائع إسرائيلية في البحر الأحمر باستخدام الصواريخ والطائرات المسيّرة.

في يوليو/تموز الماضي، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية هجوماً على ميناء الحديدة ومحطة الكهرباء، وذلك ردًا على إطلاق صاروخ باتجاه تل أبيب أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين.