icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تطلب من دول عربية التوسط مع إيران لخفض التصعيد

2024.04.11 | 12:14 دمشق

بريك ماكغورك
طلب المسؤول الأميركي تسليم رسالة إلى إيران تحثها على خفض التوترات مع إسرائيل بعد الضربة الجوية في دمشق - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المبعوث الأميركي للشرق الأوسط اتصل بوزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق لطلب التوسط مع إيران.
  • طلب المسؤول الأميركي تسليم رسالة إلى إيران تحثها على خفض التوترات مع إسرائيل بعد الضربة الجوية في دمشق.
  • وزراء الخارجية العرب يتصلون بوزير الخارجية الإيراني لنقل رسالة التهدئة مع إسرائيل.

أجرى المبعوث الأميركي للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، اتصالاً مع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر والعراق لطلب التوسط مع إيران لخفض التصعيد مع إسرائيل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع على الوضع في سفارة الولايات المتحدة في سوريا قوله إن المبعوث الأميركي أجرى اتصالاً مع وزراء خارجية الدول الأربعة ليطلب منهم تسليم رسالة إلى إيران تحثها على خفض التوترات مع إسرائيل، في أعقاب الضربة الجوية التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال المصدر إن المبعوث الأميركي ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكجورك، طلب من وزراء الخارجية العرب الاتصال بوزير الخارجية الإيراني لنقل رسالة مفادها أنه يجب على إيران التهدئة مع إسرائيل، مشيراً إلى أن الوزراء العرب فعلوا ذلك.

وأمس الأربعاء، ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أن وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق تحدثوا هاتفياً مع وزير الخارجية الإيراني، وناقشوا التوترات الإقليمية.

وزير الخارجية الإسرائيلي يهدد إيران بعد توعد خامنئي

وأمس الأربعاء، هدد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إيران بقصف أراضيها، وذلك بعد أن توعّد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، بأن إسرائيل "ستنال العقاب" بعد قصف القنصلية الإيرانية بدمشق.

ونشر وزير الخارجية الإسرائيلية تغريدته عبر منصة "إكس" باللغتين، العبرية والفارسية، ووضع علامة على حساب المرشد الإيراني، قال فيها إنه "إذا شنت إيران هجوماً من أراضيها، فسترد إسرائيل في داخل إيران".

وسبق ذلك أن أكد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، أن إسرائيل "يجب أن تُعاقب وستعاقَب" على مهاجمتها مقر القنصلية الإيرانية بدمشق.

وفي كلمة بمناسبة عيد الفطر، قال خامنئي إن "النظام الشرير ارتكب خطأ ويجب أن يعاقب، وسيعاقب"، معتبراً أن الهجوم "انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية التي تنص على حرمة المباني الدبلوماسية".