icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تحذر من استخدام روسيا لأسلحة كيميائية في أوكرانيا

2022.03.10 | 10:09 دمشق

download.jpg
أكدت جين ساكي أن روسيا تواصل دعم نظام الأسد الذي استخدم الأسلحة الكيميائية مراراً وتكراراً - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت الولايات المتحدة الأميركية من احتمال أن تستخدم روسيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا، مؤكدة على أن موسكو "لديها سجّل طويل وموثّق جيداً في استخدام الأسلحة الكيميائية".

وفي سلسلة تغريدات على "تويتر"، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن واشنطن "لديها علم بمزاعم روسيا الكاذبة حول مزاعم وجود معامل أسلحة بيولوجية أميركية وتطوير أسلحة كيميائية في أوكرانيا"، مشيرة إلى أنه "رأينا المسؤولين الصينيين يرددون صدى نظريات المؤامرة هذه".

وأكدت المسؤولة الأميركية على أن روسيا "تواصل دعم نظام الأسد في سوريا، الذي استخدم الأسلحة الكيميائية مراراً وتكراراً، وحافظت منذ فترة طويلة على برنامج أسلحة بيولوجية في انتهاك للقانون الدولي"،

وذكرت أن موسكو "لديها سجّل طويل وموثق في استخدام الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك محاولات الاغتيال وتسميم أعداء بوتين السياسيين مثل أليكسي نافالني"، مضيفة أن سجلّها "حافل باتهام الغرب بالانتهاكات نفسها التي ترتكبها روسيا نفسها، بما في ذلك اتهام روسيا للولايات المتحدة بنشر متعاقدين بأسلحة كيميائية في أوكرانيا".

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة "تمتثل بشكل كامل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية واتفاقية الأسلحة البيولوجية، ولا تطور أو تمتلك مثل هذه الأسلحة في أي مكان".

ووصفت ساكي المزاعم الروسية بأنها "نوع من عمليات التضليل والذرائع الكاذبة التي رأيناها مراراً وتكراراً من الروس على مر السنين في أوكرانيا وفي بلدان أخرى"، مشيرة إلى أنها "حيلة واضحة من جانب روسيا لمحاولة تبرير هجومها غير المبرر على أوكرانيا".

 

وشددت المسؤولة الأميركية على أنه "بعد الادعاءات الروسية الكاذبة، والتأييد الصيني لها، يجب علينا جميعاً أن نكون حريصين على عدم استخدام روسيا لأسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا"، مؤكدة على أنه "أسلوب واضح".

وأمس الأربعاء، طالبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة بـ "تقديم إيضاح رسمي للمجتمع الدولي بشأن نشاط للمختبرات البيولوجية والجرثومية الأميركية في أوكرانيا"، مشيرة إلى أن موسكو "توصلت إلى أدلة على الأنشطة البيولوجية منذ 24 من شباط الماضي".

من جانبه، قال ممثل روسيا في منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" إن بلاده سترسل قريباً وثائق إلى المنظمة حول خطر الاستفزازات باستخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا".

ورداً على ذلك، نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، المزاعم الروسية، واصفاً ذلك بأنه "خاطئ وسخيف"، في حين أكد المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية عدم وجود أي برنامج بيولوجي عسكري في بلاده.