icon
التغطية الحية

الهيئة العليا تعلن عن إعادة الانتخابات البلدية في سبع دوائر تركية

2024.05.08 | 07:11 دمشق

الهيئة العليا للانتخابات التركية
الهيئة العليا للانتخابات التركية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا عن تباينات ملحوظة في نسب المشاركة في الانتخابات المحلية التي أُجريت في 31 آذار، معلنة عن إعادة الانتخابات في سبع دوائر انتخابية.

أفاد رئيس الهيئة العليا للانتخابات (YSK)، أحمد ينار، بأن 34 حزباً سياسياً تنافسوا على المناصب في الانتخابات، التي أُجريت عبر 207 آلاف و848 صندوق اقتراع لاستيعاب 61 مليوناً و440 ألف ناخب مسجل.

ومن بين 30 مدينة كبرى، شهدت ديار بكر أدنى معدلات المشاركة بنسبة 67.34 بالمئة، في تناقض مع معدل التفاعل الانتخابي في مانيسا الذي بلغ 84.97 بالمئة.

وعلى مستوى المقاطعات، سجلت منطقة باغلار في ديار بكر أدنى نسبة تصويت بـ 59.76 بالمئة، في حين شهدت كارا كيتشلي في كيركالي مشاركة بنسبة بلغت 95.93 بالمئة.

وفي البلديات الخمس الكبرى ذات أعلى عدد من الناخبين، وهي إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأنطاليا، تراوحت نسب المشاركة حول منتصف السبعينيات، من 78.47 بالمئة في أنطاليا إلى 79.39 بالمئة في أنقرة.

وبعد معالجة الاعتراضات، أعلن ينار أنه ستُجرى إعادة انتخابات في سبع دوائر في الثاني من حزيران، تشمل غوزال يورت في أكسراي، وبنار باشي في قيصري، حلوان في شانلي أورفا، بالإضافة إلى عدة بلدات مثل غوناي كايا في سيفاس، وأك بازار في تونجالي، وبويوك كاريشتران في كيركلاريلي، وصاغليك في أكسراي.

العدالة والتنمية يتصدر على مستوى المقاطعات

وفيما يتعلق بانتصارات الأحزاب، ذكر ينار أن الحزب الشعب الجمهوري المعارض (CHP) حقق الفوز في 14 من بين 30 مدينة كبرى، تلاه حزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP) بـ 12 فوزاً، بينما حصل حزب المساواة والديمقراطية الشعبية (DEM Party) على ثلاثة وحزب الرفاه من جديد على واحد.

وخارج المدن الكبرى، حقق الشعب الجمهوري الفوز في 21 ولاية، والعدالة والتنمية في 12، وحزب الحركة القومية (MHP) في ثماني، والمساواة والديمقراطية الشعبية في سبع، وحققت أحزاب أخرى مختلفة الفوز في ولاية واحدة.

وعلى مستوى المقاطعات، برز العدالة والتنمية كالمتصدر بانتصارات في 346 مقاطعة، يليه الشعب الجمهوري بـ 314 فوزاً، في حين حقق مرشحون مستقلون الفوز في تسع مقاطعات.