icon
التغطية الحية

الهلال الأحمر القطري يجري تقييما شاملا للاحتياجات المتعددة القطاعات شمالي سوريا

2024.08.08 | 04:28 دمشق

الهلال الأحمر القطري
يتضمن برنامج عام 2024 للهلال الأحمر القطري مسح 146 قرية 88 منها في إدلب وريفها و58 في ريف حلب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الهلال الأحمر القطري يعتزم إجراء تقييم شامل للاحتياجات في مناطق شمالي سوريا.
  • يهدف التقييم إلى تكوين صورة شاملة ومحدثة للاحتياجات الإنسانية والتنموية خلال الفترة 2024 – 2025.
  • يسعى الهلال الأحمر القطري إلى وضع مشاريع وتدخلات فعالة لتحسين ظروف معيشة المجتمعات المحلية.
  • برنامج عام 2024 يتضمن مسح 146 قرية، بينها 88 قرية في إدلب وريفها، و58 قرية في ريف حلب.
  • تم اختيار المناطق بناءً على جدول إحصاء مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة لعام 2023.
  • تقييم الاحتياجات جزء من جهود الهلال الأحمر القطري لتقديم المساعدات وفقاً للاحتياجات الحقيقية للمجتمعات.

أعلن الهلال الأحمر القطري إجراء تقييم شامل للاحتياجات المتعددة القطاعات في مناطق شمالي سوريا، تمهيداً لوضع مشاريع وتدخلات أكثر فعالية لتحسين ظروف معيشة المجتمعات المحلية في 146 قرية في محافظتي حلب وإدلب.

وفي بيان له، قال الهلال الأحمر القطري إنه سيجري التقييم بهدف "تكوين صورة شاملة ومحدثة" في مختلف مناطق الشمال السوري لأهم الاحتياجات الإنسانية والتنموية على مستوى المنطقة خلال الفترة 2024 – 2025.

وذكر البيان أن برنامج عام 2024 لهذه الاحتياجات، الذي يقوم به منذ سبع سنوات، يتضمن مسح وتقييم 146 مجتمعاً محلياً في قرى شمالي سوريا، بينها 88 قرية في إدلب وريفها، و58 قرية في ريف حلب.

وأكد أن المناطق التي يزيد عدد سكانها على خمسة آلاف نسمة تم اختيارها بناء على جدول الإحصاء الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة لعام 2023، والذي صدر في بداية عام 2024.

وأشار بيان الهلال الأحمر القطري إلى أن "تقييم الاحتياجات المتعددة القطاعات يعد جزءاً أساسياً من جهوده المستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية للمجتمعات الفقيرة المتضررة من الأزمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، من خلال تكييف المساعدات المقدمة وفقاً للاحتياجات الحقيقية للمجتمعات المختلفة ومتطلبات ظروفها المعيشية".

مشاريع الهلال الأحمر القطري في سوريا

ومنذ سنوات، ينفذ الهلال الأحمر القطري مشاريع إغاثية وتنموية وصحية وتعليمية في مختلف مناطق شمالي سوريا، بما في ذلك بناء قرى سكنية للنازحين السوريين، بالإضافة إلى مشاريع إغاثية وصحية للاجئين السوريين في لبنان والأردن وتركيا.

قالت مديرية صحة إدلب في شمال غربي سوريا، إن الشراكة والتعاون مع مؤسسة الهلال الأحمر القطري، "أسهما في إنجاز العديد من المشاريع الطبية المهمة في المنطقة"، مشيرة إلى أن الشراكة "تعدُّ تجربةً رائدة في مجال العمل الإنساني المشترك".

وفي أيار الماضي أيضاً، افتتح الهلال الأحمر القطري قرية سكنية جديدة لإيواء النازحين في ريف حلب الشرقي، في إطار مشاريع الإيواء التي تنفذها المنظمة في منطقة شمال غربي سوريا منذ عام 2015.

وحتى الآن بنى الهلال القطري 14 قرية سكنية متكاملة في الشمال السوري تحتوي 3672 شقة، منها 2572 مبنية من الخرسانة المسلحة، و1100 منزل طيني.

وزودت المنظمة تلك القرى ببنى تحتية متكاملة من شبكات مياه وكهرباء وصرف صحي وطرقات وحدائق، إضافة إلى المساجد والمدارس والمراكز الصحية والمحال التجارية.