icon
التغطية الحية

الهلال الأحمر القطري و"الخوذ البيضاء" يوقعان مذكرة تفاهم

2022.09.29 | 13:08 دمشق

جانب من توقيع المذكرة بين مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في تركيا ومدير الدفاع المدني السوري - "قنا"
جانب من توقيع المذكرة بين مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في تركيا ومدير الدفاع المدني السوري - "قنا"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقع الهلال الأحمر القطري مذكرة تفاهم مع مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، للتعاون في المجالات الإنسانية والطبية في مناطق الشمال السوري.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، وقع مذكرة التفاهم كل من مازن عبد الله محمد مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في تركيا، ورائد الصالح مدير الدفاع المدني السوري.

على ماذا نصت الاتفاقية؟

وتنص المذكرة على التعاون بين الطرفين في مجالات التوعية، والمشاركة في الأنشطة العامة والإدارية، وعمليات المسح غير التقني للمناطق والمجتمعات المحلية، للتأكد من مدى التلوث بها نتيجة وجود مخلفات الحرب غير المنفجرة، ومكافحة انتشار العدوى، ودعم المنشآت الطبية بالأكسجين ومعدات الحماية الشخصية وخدمات حرق النفايات الطبية.

وتشمل أنشطة التوعية التي سينفذها الطرفان العديد من القضايا المجتمعية، مثل التعامل مع فرق الطوارئ، وعمالة الأطفال، والتسرب من التعليم، والأخطار المنزلية، والاندماج المجتمعي، وحقوق الإنسان، والتثقيف الصحي حول لقاح كوفيد-19 والحصبة والأمراض المزمنة، والإسعافات الأولية، ومخاطر مخلفات الحرب غير المنفجرة، ومبادئ الأمن والسلامة، والوقاية من الحرائق، فضلا عن إقامة أنشطة ترفيهية للدعم النفسي للأطفال.

تنمية المشاريع الزراعية

وبمقتضى المذكرة سيجري الدفاع المدني السوري المسح الأولي غير التقني للأراضي الزراعية المستهدفة بمشاريع تنمية المحاصيل الزراعية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري، من أجل تحديد مدى تلوث تلك المناطق بالذخائر غير المتفجرة، وقياس درجة سلامتها وصلاحيتها للزراعة، بالتنسيق مع المجالس المحلية في المناطق المستفيدة.

ومن أوجه التعاون الأخرى بين الجانبين عقد الدورات التدريبية المشتركة حول حماية المحاصيل الزراعية والاستجابة لحرائق المخيمات، والتدخل الأولي للبحث والإنقاذ، وإطفاء الحرائق، والاستجابة للزلازل والكوارث الطبيعية، وسبل الحماية والأمن والسلامة، والقانون الدولي الإنساني، وغير ذلك من المسائل التي تنص عليها مذكرة التفاهم.

دعم مشاريع التعافي المبكر

كما سيعمل أيضاً على توفير الآليات اللازمة لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر التي ينفذها الهلال الأحمر القطري في الشمال السوري، مثل مراكز الإيواء ومخيمات المهجرين والنازحين وغيرها، بالإضافة إلى معدات الحماية الشخصية مثل الكمامات وبدلات الحماية وأقنعة الوجه.