icon
التغطية الحية

النظام السوري ينعى سفيره لدى بيلاروسيا محمد العمراني

2024.08.15 | 16:13 دمشق

النظام السوري ينعي سفيره لدى بيلاروس محمد العمراني (إعلام النظام)
سفير النظام السوري لدى بيلاروس محمد العمراني (إعلام النظام)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • نعت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري سفيرها في بيلاروسيا، محمد العمراني، الذي توفي في مينسك إثر أزمة قلبية حادة.
  • محمد العمراني خدم في البعثة الدبلوماسية السورية في طوكيو، وكان مديراً لمكتب وزير الخارجية السابق وليد المعلم، ثم سفيراً في مينسك.
  • بيلاروسيا قدمت مساعدات للنظام السوري تشمل أدوية، ومواد غذائية، ومعدات توليد طاقة كهربائية، وقطعًا للآليات ومعدات البناء.

نعت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري سفير النظام في بيلاروسيا، محمد العمراني، الذي تُوفي صباح اليوم في العاصمة البيلاروسية مينسك، إثر أزمة قلبية حادة.

وخدم العمراني في البعثة الدبلوماسية السورية بطوكيو، ثم عُيّن مديرًا لمكتب وزير الخارجية السابق، وليد المعلم، قبل أن يتم تعيينه سفيرًا للنظام لدى بيلاروسيا في 22 أيلول 2020. 

بيلاروسيا شريك لروسيا وداعم للنظام

وتعد بيلاروسيا حليفًا مقربًا من روسيا، حيث تعتبر موسكو الشريك الأكبر والأهم لبيلاروسيا وتتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية مهمة منذ استقلالها عن الاتحاد السوفييتي عام 1990. تمثل روسيا 48% من التجارة الخارجية لبيلاروسيا.

ويشترك البلدان في نشاطات عسكرية مختلفة، وتدير روسيا العديد من القواعد العسكرية والرادارات في بيلاروسيا، تشمل محطة رادار هانتسافيتشي، وهو رادار للإنذار المبكر يعمل على تحديد عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية من أوروبا الغربية، ويمكنه تتبع بعض الأقمار الفضائية.

يُذكر أن بيلاروسيا قدمت خلال السنوات الماضية مساعدات لحكومة النظام السوري تضمنت أدوية ومواد غذائية ومعدات توليد طاقة كهربائية، إضافة إلى قطع للآليات ومعدات تستخدم في عمليات البناء.