icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن استعداده لإعادة تشغيل مركز "إيكاردا" في حلب

2024.09.09 | 05:53 دمشق

اجتماع وزير خارجية النظام مع مدير "إيكاردا"
اجتماع وزير خارجية النظام فيصل المقداد مع مدير "إيكاردا" في القاهرة (وسائل إعلام النظام)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • التقى وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، بالمدير العام لمركز "إيكاردا"، علي أبو سبع، في القاهرة.
  • اللقاء تم ضمن تحضيرات النظام للمشاركة في الدورة العادية رقم 162 لاجتماع جامعة الدول العربية.
  • المقداد طالب بإعادة تشغيل مركز "إيكاردا" في حلب وأكد استعداد حكومة النظام لتقديم التسهيلات اللازمة.
  • علي أبو سبع أعرب عن رغبته في استئناف التعاون مع حكومة النظام لدعم الإنتاج الزراعي ومواجهة تحديات تغير المناخ.
  • مركز "إيكاردا" مؤسسة دولية متخصصة في البحوث الزراعية تأسس عام 1975 وبدأ عمله في 1979.
  • كان مقره الرئيسي في تل حديا بمحافظة حلب قبل نقل معظم عملياته إلى الخارج عام 2012.

التقى وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، أمس السبت، المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، علي أبو سبع، في العاصمة المصرية القاهرة.

جاء هذا اللقاء على هامش زيارة "المقداد" للقاهرة ضمن تحضيرات النظام للمشاركة في الدورة العادية رقم 162 لاجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وطالب "المقداد" خلال اللقاء بإعادة تشغيل المركز في مدينة حلب، وأكد أن حكومة النظام مستعدة لتقديم "كافة التسهيلات لاستئناف عمل المركز في سوريا"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء النظام "سانا".

من جانبه، أعرب "أبو سبع" عن رغبته في التعاون مجدداً مع حكومة النظام لعودة المركز إلى عمله في سوريا، مشيرًا إلى "أهمية استئناف نشاطه في دعم تطوير الإنتاج الزراعي ومواجهة تحديات تغير المناخ".

لم يتم تحديد ما إذا كان المركز سيعود إلى مقره السابق في منطقة تل حديا أو سيتم تخصيص مقر جديد له.

مركز "إيكاردا"

المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا"، هو مؤسسة دولية متخصصة في البحوث الزراعية، تأسس في عام 1975، وبدأ عمله في عام 1979.

ويهدف المركز إلى تحسين الإنتاج الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة حول العالم التي تعاني من ندرة المياه وتدهور الأراضي الزراعية.

ويركز المركز على تطوير تقنيات زراعية متقدمة وزراعة محاصيل مقاومة للجفاف، بالإضافة إلى تحسين سبل استخدام الموارد الطبيعية بطريقة مستدامة، ونفذ برامج بحث في 50 دولة في قارتي إفريقيا وآسيا.

يُعتبر "إيكاردا" جزءاً من المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، ويدير عشرة مراكز بحثية ومكاتب إقليمية وقطرية في المناطق الجافة حول العالم.

قبل اندلاع الثورة السورية عام 2011، كان مقر مركز "إيكاردا" الرئيسي في منطقة تل حديا بمحافظة حلب، حيث لعب المركز دوراً في تطوير تقنيات زراعية حديثة لمساعدة المزارعين في المناطق الجافة على زيادة الإنتاج وتحسين إدارة الموارد المائية. كما عمل على مشاريع تعاون مع المزارعين المحليين والمراكز البحثية، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية لتبادل المعرفة والخبرات.

بعد اندلاع الثورة، وتحديداً في عام 2012، اضطر المركز إلى نقل معظم عملياته البحثية خارج سوريا، حيث أُعيد توزيع الكثير من نشاطاته إلى دول أخرى مثل لبنان، المغرب، الأردن، وتونس.

يُشار إلى أنه في شهر آب الماضي، أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي التابعة للنظام، اعتماد صنف جديد من القمح الطري تحت اسم "شام 12"، وذلك بالتعاون مع منظمات عربية ودولية مثل "أكساد" و"إيكاردا".