icon
التغطية الحية

النظام السوري يسعى لتعزيز "التعاون الصحي" مع السعودية

2023.05.26 | 13:00 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2023 | 13:00 دمشق

وزير الصحة في حكومة النظام السوري مع نظيره السعودي في لقاء على هامش اجتماعات الصحة العالمية – "واس"
وزير الصحة في حكومة النظام السوري مع نظيره السعودي في لقاء على هامش اجتماعات الصحة العالمية – "واس"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الصحة في حكومة النظام السوري، حسن الغباش مع نظيره السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل سبل تطوير التعاون الصحي العربي المشترك وتعزيز مجالاته.

جاء ذلك على هامش أعمال الدورة الـ 76 لجمعية الصحة العالمية، التي تعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، خلال الفترة من 21 وحتى 30 أيار الجاري.

وأعرب الغباش خلال اللقاء عن شكره لـ"موقف السعودية الإنساني بعد الزلزال"، لافتاً إلى أهمية تعزيز التعاون الصحي بين الجانبين، ولا سيما على صعيد التدريب الطبي وتبادل الخبرات.

بدوره أكد الجلاجل أهمية تعزيز التعاون في المجالات الصحية بين البلدين، معرباً عن سعادته بمشاركة النظام السوري في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب المنعقد خلال الدورة الـ 76، ويعد أول اجتماع وزاري بعد قمة جدة، والتي رحبت فيها المملكة بصدور قرار جامعة الدول العربية بشأن استئناف مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية.

تحولات الموقف السعودي تجاه النظام السوري

يشار إلى أنّ هذه التطورات جاءت بعد تحوّل الموقف السعودي تجاه النظام السوري، والذي شهد تبدّلات برزت بشكل واضح عقب وقوع الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا، يوم 6 من شباط الماضي، إذ بادرت السعودية لأوّل مرّة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام عبر طائرات حطّت في مطاري حلب ودمشق.

وكانت السعودية منذ بداية الثورة السورية، عام 2011، قد اتخذت موقفاً قوياً إزاء النظام السوري وقطعت العلاقات معه، وأكدت في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل بشار الأسد من السلطة، كما دعمت تيارات من المعارضة السورية.

لكنّها في الـ 23 من شهر آذار الماضي، أفادت وزارة الخارجية السعودية بأنّها تجري محادثات مع النظام السوري لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية بينهما، ليعود النظام اليوم إلى الجامعة العربية ومن البوابة السعودية.