icon
التغطية الحية

النظام السوري: وصول شحنة مساعدات فنزويلية لدعم النازحين من لبنان

2024.10.13 | 23:01 دمشق

7852
النظام السوري يعلن وصول شحنة مساعدات من فنزويلا لدعم النازحين من لبنان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت حكومة النظام السوري وصول شحنة مساعدات من فنزويلا لدعم النازحين من لبنان، تحتوي على 13 طناً من المواد الغذائية والصحية والطبية.
  • وصلت شحنة المساعدات إلى مطار دمشق الدولي قادمة من موسكو.
  • أوضح سفير فنزويلا لدى النظام السوري أن المساعدات تهدف "لدعم استجابة النظام السوري للأزمة الإنسانية المتعلقة بالنازحين القادمين من لبنان".
  • ارتفع عدد النازحين من لبنان إلى سوريا إلى 388 ألف شخص منذ 24 سبتمبر، عبروا من معابر في ريف دمشق وحمص وطرطوس.

أعلنت حكومة النظام السوري، الأحد، وصول شحنة مساعدات فنزويلية، قادمة من موسكو، لدعم النازحين من لبنان.

وقالت وزارة الإدارة المحلية في حكومة النظام السوري في بيان على تلغرام، إن طائرة محملة بمساعدات إنسانية مقدمة من جمهورية فنزويلا وصلت مساء اليوم إلى مطار دمشق الدولي قادمة من موسكو، مشيرة إلى أنها تحتوي 13 طناً من المواد الغذائية، الصحية والطبية.

من جانبه، أفاد سفير فنزويلا لدى النظام السوري خوسيه غريغوريو بيومورجي موساتيس أن المساعدات الفنزويلية تتضمن مواد غذائية وطبية، مضيقا أنها "تأتي لدعم جهود حكومة النظام في استجابتها الطارئة للوافدين اللبنانيين" على حد زعمه.

ارتفاع عدد الوافدين من لبنان إلى سوريا

ارتفع عدد الوافدين من لبنان إلى سوريا إلى نحو 388 ألف شخص منذ بدء حركة التوافد في 24 أيلول الماضي، إذ عبر هؤلاء الأشخاص من مختلف المعابر الحدودية مع لبنان في ريف دمشق وحمص وطرطوس.

أفادت عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق، آلاء الشيخ، بأن معبر جديدة يابوس شهد استقبال 209,631 وافداً حتى تاريخه، من بينهم 162,846 سورياً وفلسطينياً سورياً، و46,785 لبنانياً وفلسطينياً لبنانياً، وفقا لما نقله موقع أثر برس المقرب من النظام.

وفي محافظة حمص، صرح أمين سر اللجنة الفرعية للإغاثة، عدنان ناعسة، بأن المعابر الحدودية مع لبنان استقبلت 151,296 وافداً، منهم 76,320 لبنانياً، و74,976 سورياً.

أما في طرطوس، أكد المهندس حسان حسن، أمين عام المحافظة، أن معبر العريضة استقبل 26,805 وافدين، من بينهم 8,398 لبنانياً و18,412 سورياً، وفقا لما نقله "أثر برس".

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوافدين من لبنان إلى سوريا إلى 387,732 شخصاً وفق إحصائيات غير نهائية.