icon
التغطية الحية

النظام السوري: هجمات إسرائيل ضدنا تدفع المنطقة لتصعيد لا يمكن التنبؤ بعواقبه

2023.11.29 | 14:52 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2023 | 14:52 دمشق

الحكم دندي القائم بالأعمال بالنيابة لوفد النظام السوري الدائم لدى الأمم المتحدة
الحكم دندي القائم بالأعمال بالنيابة لوفد النظام السوري الدائم لدى الأمم المتحدة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال القائم بالأعمال بالنيابة لوفد النظام السوري الدائم لدى الأمم المتحدة، الحكم دندي، إن مواصلة إسرائيل هجماتها على الأراضي السورية، يتطلب من مجلس الأمن وضع حد لها، ومحاسبة المسؤولين عنها، الذين يدفعون المنطقة إلى تصعيد خطير لا يمكن التنبؤ بعواقبه أو تلافي آثاره الكارثية.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن، مساء الثلاثاء، حول الشأنين السياسي والإنساني في سوريا.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يمعن في هجماته على الأراضي السورية، وأحدثها الاستهداف قبل أيام على مطار دمشق الدولي وعلى نقاط بريف دمشق، ما أدى إلى خروج المطار مجدداً من الخدمة، بعد ساعات فقط من إعادة تشغيله واستئناف حركة الملاحة.

وطالب مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته وإدانة هذه الهجمات ووضع حد لها، وضمان عدم تكرارها.

خروج مطار دمشق عن الخدمة بعد ساعات من استئناف عمله

وتعرض مطار دمشق، مساء الأحد، لغارات إسرائيلية استهدفت مدرجاته، وذلك بعد ساعات قليلة عن إعلان عودته للعمل بعد توقف دام لأكثر من شهر نتيجة هجوم إسرائيلي سابق.

وشهدت الآونة الأخيرة تكثيفاً للقصف الإسرائيلي الذي يستهدف مناطق سيطرة النظام السوري، لا سيما مطاري دمشق وحلب ما تسبب بإخراجهما عن الخدمة عدة مرات بأوقات متقاربة.

ويرجح أن الاحتلال الإسرائيلي يقصف المطارات والقواعد العسكرية في مناطق سيطرة النظام السوري، لمنع طهران من إرسال إمدادت أسلحة نوعية إلى ميليشياتها في لبنان وسوريا.

الغارات الإسرائيلية على سوريا

وتشن إسرائيل، منذ سنوات، مئات الهجمات والضربات الجوية على سوريا، تطول مواقع لقوات النظام السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله"، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.