icon
التغطية الحية

"الناتو" يهدّد روسيا بدفع ثمن باهظ.. ما علاقة أوكرانيا؟

2021.11.30 | 22:07 دمشق

الناتو
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّر الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبيرغ، روسيا من أنها "ستدفع ثمناً باهظاً" لأي عدوان عسكري منها على أوكرانيا.

وقال "ستولتنبيرغ" خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، قبل محادثات وزراء خارجية "الناتو" في العاصمة اللاتيفية ريغا، إنّ الغرب أظهر بالفعل أن بوسعه فرض عقوبات اقتصادية ومالية وسياسية على روسيا.

وأضاف "ستولتنبيرغ" أنّه "سيتعين على روسيا دفع ثمن باهظ لو استخدمت القوة مجدداً ضد استقلال أمة أوكرانيا"، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن - في مؤتمر صحفي قبل الاجتماع - إنّ "أي إجراءات تصعيدية روسية ستكون مصدر قلق كبير للولايات المتحدة.. وأي تجدّد للعدوان سيكون له تداعيات وخيمة".

يأتي ذلك بعد تصريحات للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، منتصف شهر تشرين الثاني الجاري، قال فيها إنّ روسيا حشدت نحو 100 ألف مقاتل على الحدود مع أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت، في وقتٍ سابق، أنها تتابع التحركات العسكرية الروسية "المثيرة للمخاوف" قرب الحدود الأوكرانية.

يوم الأحد الفائت، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه "ليست لدى روسيا أي نية لمهاجمة أوكرانيا أو أي طرف آخر"، مردفاً "الهيستيريا التي يؤججها الرئيس الأوكراني ووسائل الإعلام الغربية لا أساس لها".

يشار إلى أنّ شرق أوكرانيا يشهد، منذ 2014، حرباً بين كييف وانفصاليين موالين لـ روسيا، اندلعت بُعيد ضمّ موسكو لشبه جزيرة القرم، وأودت الحرب منذ ذلك الحين بأكثر من 13 ألف شخص.