icon
التغطية الحية

"الناتو" يسحب موظفين من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدينة في أقصى غربي البلاد

2022.02.20 | 05:58 دمشق

2022-01-20t110531z_374433663_rc2z2s9kxye8_rtrmadp_3_ukraine-crisis-russia-nato.jpeg
رويترز
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

سحب حلف شمال الأطلسي (الناتو) عدداً من أفراده العاملين في العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدينة لفيف الواقعة في أقصى غربي البلاد "لأسباب أمنية".

وقالت وكالة "الأناضول"، نقلاً عن مسؤول في الناتو، إن "سلامة أفرادهم تعد أهم القضايا بالنسبة إليهم".

وأضاف أن الحلف سحب قسماً من أفراده العاملين في كييف إلى مدينة لفيف، والقسم الآخر نقلهم إلى مقر الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ورغم سحب أفراده من كييف، شدد المسؤول أن مكاتب حلف الناتو في أوكرانيا لا تزال في وضعية العمل.

وسبق للعديد من الدول إرسال أفرادها من كييف إلى لفيف، بعد زيادة التوترات من جراء الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية.

يأتي ذلك في وقت حثّت فيه مجموعة الدول الصناعية السبع روسيا على سحب قواتها من الحدود الأوكرانية، والسعي لحل دبلوماسي، معتبرة أنه "يجب على روسيا خفض التصعيد والوفاء بالتزاماتها".

وفي وقت سابق السبت، أعلن انفصاليو دونيتسك ولوغانسك الموالون لروسيا التعبئة العامة على خلفية التوتر العسكري في منطقة دونباس، وسط عملية إجلاء جماعي للنساء والأطفال وكبار السن من الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في منطقتي دونيتسك ولوغانسك إلى روسيا المجاورة.

وكانت واشنطن قد حذّرت من أن العقوبات التي ستفرضها أميركا وحلفاؤها على موسكو، في حال قرر الرئيس فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا، ستجعل من روسيا "دولة منبوذة".

وتزامن التحذير الأميركي مع تصريح للرئيس جو بايدن، أشار من خلاله إلى أن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اتخذ قراراً بغزو أوكرانيا، إذ قال: "لدينا أسبابنا التي تدفعنا للاعتقاد بأن روسيا ستهاجم أوكرانيا خلال الأيام المقبلة".

من جانبه أصدر الرئيس الروسي مرسوماً دعا من خلاله المواطنين المشمولين بقائمة القوات الاحتياطية لعام 2022 للخضوع لتدريب عسكري في القوات المسلحة ووكالات أمن الدولة وخدمات الأمن الفدرالي.

والثلاثاء، أعلنت روسيا إنهاء المناورات العسكرية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وقالت إنها بدأت سحب جنودها، كما نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات مصورة، تظهر ما سمته مغادرة دبابات ومركبات عسكرية تابعة لها، لشبه جزيرة القرم.