icon
التغطية الحية

المنظمة الدولية للهجرة: 235 ألف شخص عبرو الحدود اللبنانية إلى سوريا

2024.10.05 | 03:18 دمشق

النازحون من لبنان
النزوح الجماعي من لبنان شمل 82 ألف لبناني و152 ألف سوري ما يعكس خطورة التوترات المتفاقمة وعدم الاستقرار المتزايد في المنطقة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المنظمة الدولية للهجرة: 235 ألف شخص عبروا الحدود اللبنانية إلى سوريا حتى 3 تشرين الأول.
  • النزوح الجماعي شمل 82 ألف لبناني و152 ألف سوري، ما يعكس التوترات المتفاقمة.
  • نحو 50 ألف شخص، بينهم 10 آلاف سوري، غادروا عبر مطار بيروت، و1000 شخص فروا عبر البحر.
  • 400 ألف شخص نزحوا داخلياً في لبنان خلال الأسبوعين الأخيرين نتيجة الغارات الإسرائيلية.
  • مليون شخص نزحوا داخل لبنان منذ تصاعد النزاع على "الخط الأزرق" بعد بدء الحرب على غزة.

أفادت المنظمة الدولية للهجرة أن نحو 235 ألف شخص عبروا الحدود اللبنانية إلى سوريا براً، بين 21 أيلول و3 تشرين الأول، مشيرة إلى أن نحو مليون شخص نزحوا داخل لبنان منذ بدء التصعيد في البلاد.

وفي مؤتمر صحفي من بيروت، قال رئيس مكتب المنظمة في لبنان، ماثيو لوتشيانو، إن "هذا النزوح الجماعي شمل نحو 82 ألف لبناني و152 ألف سوري"، مضيفاً أن ذلك "يعكس خطورة التوترات الإقليمية المتفاقمة وعدم الاستقرار المتزايد في المنطقة".

وذكر لوتشيانو، نقلاً عن السلطات اللبنانية، أن نحو 50 ألف شخص، معظمهم من اللبنانيين، و10 آلاف سوري، غادروا عبر مطار بيروت خلال نفس الفترة، فيما فرّ أكثر من ألف شخص عبر البحر.

وتشير بيانات المنظمة إلى أن نحو 400 ألف شخص نزحوا خلال الأسبوعين الأخيرين حتى 2 تشرين الأول الجاري، وسط تواصل الغارات الإسرائيلية المستمرة في لبنان، بما في ذلك توغلات برية في جنوبي البلاد.

ووفق تقديرات المنظمة الدولية للهجرة، فإن نحو مليون شخص نزحوا داخل لبنان منذ تشرين الأول الماضي، وسط تصاعد وتيرة تبادل إطلاق النار على جانبي "الخط الأزرق" الذي تراقبه الأمم المتحدة ويفصل بين لبنان وإسرائيل، عقب اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتشهد الحدود السورية اللبنانية حركة نزوح كبيرة من لبنان إلى سوريا، وتدفق آلاف المدنيين السوريين واللبنانيين إلى المنطقة الحدودية هرباً من القصف الإسرائيلي المتواصل، والذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات، بالتزامن مع بدء التوغل الإسرائيلي البري في جنوبي لبنان.

ونقلت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن "الهلال الأحمر" التابع للنظام السوري بأن الاحتياجات الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي تتمثل في المواد الغذائية بنسبة 89%، تليها المواد غير الغذائية بنسبة 77%، والمأوى بنسبة 39%.

ووفق تقرير سابق لمفوضية اللاجئين، أسفرت الأعمال العدائية الأخيرة في لبنان عن مقتل نحو 1745 شخصاً وإصابة 8767 آخرين، مشيرة إلى أن بينهم ما لا يقل عن 113 سورياً، منهم 40 طفلاً و19 امرأة، وإصابة ما يقرب من 343 شخصاً، منهم 127 طفلاً و95 امرأة، نتيجة لهذا الصراع.