icon
التغطية الحية

المخابرات الأميركية: كابل قد تسقط في أيدي طالبان بغضون 90 يوماً

2021.08.11 | 23:21 دمشق

2021-08-11t155251z_1403747223_rc233p91mvlu_rtrmadp_3_afghanistan-conflict-farah.jpg
عناصر من حركة طالبان ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة رويترز الأربعاء، مستشهدا بتقييم للمخابرات إن مقاتلي حركة طالبان قد يعزلون العاصمة الأفغانية كابل عن بقية أرجاء البلاد خلال 30 يوما وربما يسيطرون عليها في غضون 90 يوما، وذلك مع سيطرة طالبان على ثامن عاصمة إقليمية في أفغانستان.

وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، إن التقييم الجديد لمدى قدرة كابل على الصمود يستند إلى المكاسب السريعة التي تحققها طالبان في أرجاء البلاد مع مغادرة القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة.

وتابع قائلا "لكن هذه ليست نتيجة محتمة"، وإن بمقدور قوات الأمن الأفغانية قلب الأمور من خلال إبداء مزيد من المقاومة.

وكان مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي ذكر أمس الثلاثاء أن قوات طالبان تسيطر الآن على 65 في المئة من أفغانستان وإنها تسيطر أو تهدد بالسيطرة على 11 عاصمة إقليمية.

وقال مصدر أمني غربي في كابل لرويترز إن جميع مداخل المدينة الواقعة في واد محاط بالجبال، مكتظة بمدنيين فارين من العنف الدائر في مناطق أخرى مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كان هناك مقاتلون من طالبان يدخلون أيضا إلى المدينة.

وأضاف "المخاوف تتعلق بدخول انتحاريين إلى الأحياء الدبلوماسية بهدف الترويع وشن هجوم وضمان مغادرة الجميع في أقرب فرصة".

وخسرت الحكومة الأفغانية مدينة فايز آباد عاصمة إقليم بدخشان في الشمال الشرقي اليوم الأربعاء في أحدث انتكاسة لها بينما تواجه صعوبة في إيقاف هجمات طالبان.

وجاءت سيطرة طالبان على المدينة في الوقت الذي توجه فيه الرئيس أشرف غني إلى مدينة مزار الشريف أكبر مدن شمال البلاد لحشد زعماء الميليشيات السابقين للدفاع عنها بينما تقترب قوات طالبان منها.

وقال جواد مجددي، عضو المجلس المحلي لإقليم بدخشان، إن طالبان ضربت حصارا على فايز آباد قبل شن هجوم على المدينة يوم الثلاثاء.

وأضاف لرويترز "مع سقوط فايز آباد بات الشمال الشرقي بأكمله تحت سيطرة طالبان". ويقع إقليم بدخشان على الحدود مع طاجيكستان وباكستان والصين.

وتحارب طالبان لإنزال الهزيمة بالحكومة المدعومة من الولايات المتحدة وفرض تفسيرها للشريعة الإسلامية من جديد. وقد أثارت سرعة تقدم قواتها صدمة الحكومة وحلفائها.

من جهته، حث الرئيس الأميركي جو بايدن أمس القيادات الأفغانية على القتال في سبيل الوطن وقال إنه غير نادم على قرار سحب القوات مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من تريليون دولار على مدار 20 عاما وفقدت الآلاف من جنودها. وأضاف أن الولايات المتحدة تقدم دعما جويا كبيرا وأغذية ومعدات ومرتبات للقوات الأفغانية.