icon
التغطية الحية

الماء بالدولار.. مجلس بلدية بولو يمرر قرارات رفع أسعار المياه والزواج للأجانب

2021.11.23 | 14:11 دمشق

رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان (إنترنت)
رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافق مجلس بلدية بولو على مقترحات رئيس البلدية، تانجو أوزجان، التي تتضمن تحصيل أسعار فواتير الماء للسكان الأجانب في المدينة بالدولار، ورفع رسوم الزواج إلى 100 ألف ليرة تركية للأجانب.

واستطاع أوزجان تمرير القرارات من خلال الحصول على أغلبية أصوات المجلس في أثناء انعقاد الجلسة الثانية لمجلس بلدية بولو، أمس الإثنين، والتي كانت مخصصة لمناقشة خطة وميزانية عام 2022، بما فيها مقترحات تحديد أسعار المياه من السكان الأجانب في المدينة بأسعار صرف الدولار، ورفع رسوم زواج الأجانب إلى 100 ألف ليرة تركية.

وفي حين صوّت أعضاء المجلس عن حزب العدالة والتنمية Ak Parti، وحزب الحركة القومية MHP ضده، امتنع اثنان من أعضاء المجلس عن حزب الشعب الجمهوري CHP عن التصويت، إلا أن بقية أعضاء المجلس عن حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد İYİ Parti صوتوا لصالح القرار.

ووفقاً للقرار المتوافق عليه في المجلس، سيُفرض على المواطنين الأتراك الذين يعيشون في المدينة ويستخدمون عدادات ميكانيكية 2.5 ليرة تركية لكل متر مكعب من المياه، في حين سيتم تحصيل 2.5 دولار من الأجانب، بالإضافة إلى ذلك، سيدفع المواطنون الأتراك الذين يستخدمون عدادات رقمية 4.5 ليرات تركية لكل متر مكعّب من المياه، في المقابل سيدفع الأجانب رسوماً قدرها 4.5 دولارات.

وسيدفع السكان الأجانب مبلغ 100 ألف ليرة تركية في حال تقدّموا بطلب تثبيت الزواج في الولاية، وهذا ما يُعَدُّ 100 ضعف عمّا يدفعه المواطن التركي في الولاية ذاتها.

وقال رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية أوغور أكباي "لقد عارضنا القرار الذي يقضي بموجبه رفع رسوم الزواج إلى 100 ألف ليرة لزواج الأجنبي من أجنبية، إلا أنه مرّر بأصوات المعارضة، أي الأغلبية. بمعنى آخر، إذا أقام الأجانب حفل زواجهم في مجلس بلدية بولو، فعليهم الآن دفع 100 ألف ليرة تركية. وبالنسبة للمياه، تم تحديد رسوم المياه للأجانب بسعر صرف الدولار، وهذا ما يوازي 11 ضعفًا".

وتابع أكباي "مرة أخرى، هذا القرار تم اتخاذه بأغلبية الأصوات، إلا أننا سنبحث في إمكانية تقدّمنا إلى القضاء، وإذا كان هناك شيء نستطيع فعله، فسنقوم بفعله".

من ناحية أخرى، قال رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان بأن القرارات تم اتخاذها بأغلبية الأصوات: "لقد حددنا رسوم الزفاف بمبلغ 100 ألف ليرة في حال تقدم أجنبيان إلى بلديتنا في بولو وتزوجا. لقد اتخذنا هذا القرار بأغلبية الأصوات".

وفي حديثه عن تسعير رسوم المياه للأجانب على سعر الدولار، قال أوزجان: "تتعلق هذه المسألة بتحصيل سعر المياه للأجانب الذين حصلوا على تصريح إقامة في تركيا في نطاق القانون رقم 4658، وذلك باحتسابه بسعر 2.5 دولار".

وأضاف أوزجان بأن القرار لا يشمل جميع الأجانب، بل فقط الأجانب الذين يملكون إقامات في المدينة بموجب القانون رقم 4658.

تانجو أوزجان رئيس بلدية بولو التركية

وفي أيلول الماضي، أعلن حزب الشعب الجمهوري" المعارض في تركيا، إحالة رئيس بلدية بولو إلى ما سمّاه "مجلس التأديب الأعلى" على خلفية تصريح وُصف "بغير اللائق" أدلى به بحق امرأة محجبة، وتصريحات "عنصرية" بحق اللاجئين السوريين والأفغان.

وسبق أن فتح مكتب المدّعي العام في ولاية بولو تحقيقاً بحق "أوزجان" بخصوص تصريحاته بحق اللاجئين السوريين والأجانب في المدينة.

وكان "أوزجان" الذي انتُخب رئيساً للبلدية عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، عام 2019، أثار غضب منظمات حقوق الإنسان عندما قرّر قطع المساعدات الإنسانية عن اللاجئين.