icon
التغطية الحية

الكونغرس الأميركي يتحرك لتفكيك شبكة المخدرات التابعة لنظام الأسد في سوريا

2021.11.18 | 11:43 دمشق

2763049fd851886fd2365dea68d3883d.jpg
نظام الأسد يهرب المخدرات في علب "المتة" ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

يشهد الكونغرس الأميركي حراكاً لتعطيل شبكات المخدرات التابعة لنظام الأسد، وإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وطالب النائب الجمهوري فرينش هيل إدارة الرئيس جو بايدن "بوقف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة في سوريا"، واصفاً حكم بشار الأسد بأنه "نظام المخدرات".

ودعا هيل زملاءه إلى دعم مشروع القرار الذي طرحه الشهر الماضي، ضمن قانون موازنة وزارة الدفاع لعام 2022، قائلاً إنها "الخطوة الأولى لإنهاء هذه الحرب الأهلية التي دمرت سوريا".

ووافق على مشروع القرار 316 نائباً من أصل 435، وهو مطروح الآن أمام مجلس الشيوخ.

وأفاد التعديل بأن تجارة الكبتاغون المرتبطة بنظام الأسد في سوريا "تشكّل تهديداً أمنياً عابراً للحدود، ويجب على الولايات المتحدة أن تطور وتنفذ استراتيجية لتفكيكها، في موعد لا يتجاوز 180 يوماً".

الجدير بالذكر أنّ العديد مِن دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ "النظام" وميليشيات إيران المساندة له - على رأسها "حزب الله" اللبناني- مُصدّراً رئيسياً لحبوب "كبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وكان موقع تلفزيون سوريا قد أعدّ تقريراً مفصلاً حول عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم. وجاء التقرير تحت عنوان: " إيرادات النظام الأولى.. أطنان مخدرات الأسد وحزب الله تغزو العالم".