icon
التغطية الحية

الكشف عن صفقة بين مستوردي الزيت النباتي والنظام السوري لبيعه بسعر أعلى

2022.03.07 | 15:07 دمشق

16463123821667732581.jpeg
أزمة الزيت النباتي في سوريا (السورية للتجارة)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "صوت العاصمة" إن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري عقدت صفقة سرية مع التجار ومستوردي الزيت النباتي لبيعه بسعر أعلى من المخطط له وقت استيراده.

وقال الموقع نقلاً عن مصادر خاصة إن خفايا الصفقة ظهرت مع إعلان السورية للتجارة، السبت، عن التدخل بكميات كبيرة لبيع الزيت في مؤسساتها، وإتاحة عبوة لكل عائلة ضمن مخصصات "البطاقة الذكية".

وأضاف أن السعر الجديد للزيت النباتي بحسب إعلان السورية للتجارة، بلغ 8200 ليرة سورية لليتر الواحد، بعد أن كان 7200 ليرة سورية وقت الإعلان عن صفقة الاستيراد قبل أكثر من شهر.

وكانت صفقة الزيت النباتي المخصصة للسورية للتجارة استُقدمت عبر تجار ومستوردين إلى سوريا نهاية العام الفائت، بموجب مناقصة داخلية لتوريد 25 مليون ليتر من المادة.

ولفتت مصادر "صوت العاصمة" إلى أن كمية الزيوت المحدّدة في المناقصة وصلت سوريا مؤخراً، مؤكّدة أن فقدان المادة من الأسواق جاء بناء على اتفاق بين  وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام والتجار، بذريعة الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا.

25 مليار ليرة كفرق على الصفقة

وأوضحت المصادر أن الفوارق المالية بالمناقصة الواردة إلى سوريا، وصلت إلى 25 مليار ليرة سورية، لكون أسعار الطرح في الأسواق تحدّدت بـ 7200 ليرة لليتر الواحد بموجب المناقصة، إلا أن عمرو سالم وزير التجارة الداخلية التابعة للنظام أعلن الأحد الماضي طرح الليتر الواحد في السورية للتجارة بـ 8200 ليرة، أي بزيادة 1000 ليرة عن السعر المعلن مسبقاً.

وأضافت أن مجموعة من كبار التجار المستهدفين في حملات الجمارك سابقاً، وعلى رأسهم طريف الأخرس انفردوا بمناقصة توريد الزيوت المذكورة، كتعويض عن المصادرات والمخالفات المنظمة بحقهم.

وبحسب المصادر فإن التجارة الداخلية حدّدت سعر ليتر الزيت في الأسواق بالسعر غير المدعوم بـ 9500 ليرة سورية، وبدأت بتنظيم ضبوط للمخالفين، بعد أن بلغ سعر الليتر في السوق السوداء 14 ألف ليرة سورية لليتر الواحد.

سالم: الحرب في أوكرانيا رفعت سعر الزيت

وكان وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري عمرو سالم قال إن الحرب في أوكرانيا أثرت في أسعار الزيت في العالم ومن ضمنها سوريا بنسبة 40 في المئة.

وادعى سالم في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام، وجود مصادر بديلة لاستيراد الزيت، محذراً من "الأصوات التي تحاول نشر الذعر لتحقيق مكاسب مادية لمصالح شخصية".

وذكر أنه سيتم طرح كميات كافية من مادة الزيت النباتي في صالات السورية للتجارة اعتباراً من اليوم بسعر 8500 ليرة سورية للعبوة الواحدة عبر البطاقة الذكية.

كما زعم أنه "تتم ملاحقة التجار المحتكرين للمادة بناء على معطيات أكدت قيام بعضهم باستغلال الظروف الراهنة واحتكار المادة لبيعها بسعر مرتفع".