icon
التغطية الحية

الكشف عن ارتباط مهربي المخدرات الموقوفين في الأردن بمخابرات النظام السوري

2024.01.11 | 12:05 دمشق

جنود في الجيش الأردنية يعتقلون مهربي مخدرات على الحدود السورية
كم يتقاضى المهرب عند نجاحه بإدخال شحنة المخدرات عبر الحدود السورية إلى الأردن؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت شبكة "السويداء 24"، الأربعاء، عن ارتباط مهربي المخدرات المقبوض عليهم في الأردن بمخابرات النظام السوري.

وقالت الشبكة نقلاً عن أحد أقرباء المهربين الذين اعتقلتهم السلطات الأردنية قبل أيام في عملية عسكرية على الحدود، إن قريبه الذي لا يتجاوز عمره 16 عاماً، جُنّد في شبكات التهريب عبر شخص يُعرف بعلاقاته الأمنية القوية، ويحمل بطاقة من شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للنظام، من خلال ارتباطه بعقد مدني مع الشعبة. 

وتابع المصدر أنّ الجهة المجندة استغلت وضعه الصعب وفقره. و أن قريبه الذي فقد على الحدود السورية الأردنية، يعيش في عائلة شديدة الفقر، وقد تم التغرير به بالمال، في ظل قلة فرص العمل، والدخل شبه المعدوم. موضحاً أنه لا يعرف مصير قريبه إن كان من بين القتلى أو الموقوفين.

والتقت الشبكة مصدراً آخر قال إنه تعرف إلى قريبه من خلال ملابسه في إحدى الصور التي نشرتها السلطات الأردنية، مشيراً إلى أنه كان من بين الموقوفين.

وأكد المصدر أن عائلة الموقوف لدى السلطات الأردنية حاولت ثنيه عن هذا العمل: "حاولنا إقناعه كثيراً بعدم الذهاب إلى درب الهلاك لكنه لم يتجاوب معنا". 

تكثيف العمليات العسكرية الأردنية للقبض على مهربي المخدرات

وأعلن الجيش الأردني خلال الأيام الماضية عن تكثيف عملياته العسكرية لملاحقة المهربين على الحدود السورية، معلناً القبض على أكثر من عشرين مهرباً في عمليتين عسكريتين.

ويوم السبت، أعلن الجيش الأردني مقتل 5 مهربين واعتقال 15 آخرين، وتمكنت "السويداء 24" من كشف هويات العديد منهم، إذ تبين أنهم ينحدرون من عشائر محافظات درعا والسويداء وريف دمشق. وتحديداً من مناطق اللجاة في درعا، والمطلة في ريف دمشق، والمقوس في السويداء. 

ويوم الثلاثاء، أعلن الجيش الأردني القبض على 7 مطلوبين بقضايا مخدرات، مبيناً أن العملية جاءت نتيجة متابعة التحقيق مع 15 مهرباً، ألقي القبض عليهم في العملية الأولى.

وأشارت الشبكة إلى أن جميع القتلى والمفقودين من "العتالة"، وهي الحلقة الأخيرة التي تتولى عملية نقل المخدرات من الأراضي السورية إلى الأردن. وبيّنت أن المهرب يتقاضى مبلغا يتراوح بين 5000 إلى 7500 دولار أميركي، في حال نجح بتهريب الشحنة.