icon
التغطية الحية

الكرملين: روسيا مهتمة بتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري

2024.07.23 | 15:32 دمشق

آخر تحديث: 23.07.2024 | 16:19 دمشق

ديمتري بيسكوف
تنظيم اتصالات بين المسؤولين الأتراك والسوريين مدرجة على جدول أعمال موسكو
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • روسيا مهتمة بتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.
  • موسكو تواصل تهيئة الظروف لإطلاق الاتصالات بين الجانبين.
  • تنظيم اتصالات بين المسؤولين الأتراك والسوريين مدرجة على جدول أعمال موسكو.
  • لم يؤكد الكرملين ما إذا كان سيعقد اجتماعا بين أردوغان والأسد في أغسطس المقبل.

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن روسيا مهتمة بتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري، مشيراً إلى أن موسكو تواصل تهيئة الظروف لإطلاق الاتصالات بين الجانبين.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تستعد لتنظيم اجتماع بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد، قال بيسكوف إن "مسألة تنظيم اتصالات معينة بين المسؤولين الأتراك والسوريين، على مختلف المستويات، مدرجة على جدول أعمالنا".

ولم يؤكد المتحدث باسم الكرملين ما إذا كان سيعقد اجتماع بين أردوغان والأسد في موسكو في أغسطس المقبل، في آب المقبل، لكنه أشار إلى أن "العديد من الدول، بما في ذلك روسيا، مهتمة بمساعدة الجانبين على تحسين العلاقات".

وأمس الإثنين، أفادت صحيفة "ديلي صباح" التركية بأنّ لقاءً قريباً سيجمع الرئيس التركي مع رئيس النظام السوري، في موسكو خلال شهر آب المقبل، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيتولّى التوسّط في المحادثات بينهما.

وقالت الصحيفة التركيّة إنه "قد تتم دعوة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لحضور اللقاء بين أردوغان والأسد، لكن من المرجّح ألا تتم دعوة إيران".

وبحسب الصحيفة التركية، فإن "مسألة انسحاب القوات التركية من سوريا لن تكون شرطاً مسبقاً"، مشيرة إلى أنه "تم الاتفاق على مناقشة هذه المسألة لاحقاً، أي بعد إتمام اللقاء".

في مقابل ذلك، نقلت وكالة "أنكا" التركية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية التركية، من دون أن تسميه، قوله بأن الأنباء التي تفيد بأن أردوغان سيلتقي بالأسد، خلال شهر آب المقبل، "لا تعكس الحقيقة".

أردوغان يدعو "الأسد" لعقد اجتماع

وفي مطلع شهر تموز الجاري، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّه من الممكن أن يوجه دعوة إلى بشار الأسد لزيارة تركيا، بالتنسيق مع الرئيس الروسي، موضحاً: "قد تكون لدينا دعوة للأسد، إذا استطاع بوتين زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لعملية جديدة".

وقبل أسبوع، وخلال مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، في العاصمة الأميركية واشنطن، جدّد الرئيس التركي دعوته لرئيس النظام السوري من أجل عقد اجتماع في تركيا أو في دولة ثالثة، وذلك في ظل تجديد عزمه على تطبيع العلاقات مع النظام.

يشار إلى أنّ تركيا، خلال الأسابيع الماضية، أعلنت على لسان العديد من كبار مسؤوليها، عزمها على تطبيع العلاقات مع النظام السوري، وذلك بهدف إيجاد حلول مشتركة لوجود "حزب العمال الكردستاني - PKK" شمال شرقي سوريا، وإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.