icon
التغطية الحية

القوات الأميركية في كونيكو تقصف مواقع الميليشيات الإيرانية في دير الزور

2024.10.17 | 13:38 دمشق

هجوم جديد ضد القوات الأميركية في حقل "كونيكو" شرقي سوريا
القوات الأميركية في حقل "كونيكو" شرقي سوريا - أرشيف
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • القوات الأميركية في قاعدة معمل كونيكو للغاز قصفت مواقع للميليشيات الإيرانية في بلدتي مراط وخشام بريف دير الزور رداً على استهداف القاعدة بصاروخ.
  • الهجوم الأميركي تم باستخدام المدفعية الثقيلة، واستهدف مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية.
  • الطيران الأميركي ألقى قنابل مضيئة في سماء بلدتي ذبيان والطيانة في الريف الشرقي لدير الزور.

أفادت شبكات محلية أن القوات الأميركية في قاعدة معمل كونيكو للغاز قصفت أمس الأربعاء مواقع للميليشيات الإيرانية في محافظة دير الزور. 

وقالت شبكة "نهر ميديا" المحلية إن القوات الأميركية استهدفت بالمدفعية الثقيلة مواقع الميليشيات الإيرانية في بلدتي مراط وخشام، رداً على استهداف الميليشيات القاعدة بصاروخ. 

وذكرت الشبكة أن الطيران الأميركي ألقى قنابل مضيئة في سماء بلدتي ذبيان والطيانة شرقي دير الزور. 

وتحدثت الشبكة قبل أيام عن انسحاب قوات "الفيلق الخامس" التابعة للنظام السوري والمدعومة من روسيا من مواقع عسكرية في بلدة مراط، وذلك عقب مقتل ضابطين في جيش النظام بضربات للتحالف الدولي في المحافظة

التحالف الدولي يواصل استهداف الميليشيات الإيرانية

شهدت الأسابيع الماضية تبادلاً عنيفاً للقصف بين التحالف الدولي والميليشيات الإيرانية، بما في ذلك "حزب الله السوري" بقيادة أبي عقيل المعيوف و"لواء الباقر" بقيادة لورنس نواف البشير.

واستخدمت هذه الميليشيات الأحياء السكنية في قرى مثل مراط فوقاني وطابية جزيرة كمنطلق للهجمات على قاعدة كونيكو.

ويتقاسم النظام السوري والميليشيات الإيرانية من جهة و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) المدعومة من التحالف الدولي السيطرة على دير الزور؛ إذ يسيطر الطرف الأول على مركز المدينة وأجزاء من الريف الشرقي والغربي والجنوبي، في حين تسيطر "قسد" على معظم مناطق الريف الشرقي والشمالي، أو ما يعرف بـ"الجزيرة".

وصعدت الميليشيات الإيرانية من استهداف القواعد الأميركية في سوريا، وبشكل خاص المتمركزة في ريفي دير الزور والحسكة، بعد اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول 2023.