icon
التغطية الحية

القوات الأميركية تشن ضربات صاروخية جديدة على مواقع للحوثيين في صنعاء

2024.01.13 | 08:20 دمشق

تم إطلاق صاروخ من سفينة حربية خلال عملية التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد أهداف عسكرية في اليمن
إطلاق صاروخ من سفينة حربية خلال عملية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد أهداف حوثية في اليمن ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي، فجر السبت، أن قوات أميركية بريطانية شنت عددا من الغارات على العاصمة صنعاء.

وقالت القناة في خبر عاجل عبر منصة إكس: "العدو الأميركي البريطاني يستهدف صنعاء بعدد من الغارات".

وأضافت أن "العدوان استهدف قاعدة الديلمي الجوية (بصنعاء)" من دون تفاصيل أخرى.

من جانبها، ذكرت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، أنه "في الساعة 3:45 صباحًا (بتوقيت صنعاء)، نفذت القوات الأميركية ضربة ضد موقع رادار تابع للحوثيين في اليمن". وفق وكالة الأناضول.

وقالت في بيان: "نفذت هذه الضربة سفينة يو إس إس كارني (DDG 64) باستخدام صواريخ توماهوك للهجوم البري، وكانت بمثابة إجراء متابعة على هدف عسكري محدد مرتبط بالضربات التي تم شنها في 12 من كانون الثاني (فجر الجمعة) بهدف إضعاف قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن البحرية". ولم يشر البيان إلى مشاركة بريطانية في الهجمات الجديدة.

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأميركية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

وقالت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، الجمعة، إن جميع المصالح الأميركية والبريطانية باتت "أهدافا مشروعة" لقواتها، ردا على "عدوانهم المباشر والمعلن" على اليمن، وفق بيان نشرته وكالة أنباء "سبأ" التابعة للجماعة.

تضرر طريق التجارة عبر البحر الأحمر

يكثف الحوثيون هجماتهم على سفن تجارية في البحر الأحمر احتجاجا على العداون الإسرائيلي على غزة. وعلّقت بعض خطوط الشحن العمليات بدلا من تحويل مسار سفنها للإبحار حول إفريقيا.

وأدى تحويل المسار إلى تأخير الشحنات وخسائر بمليارات الدولارات، وزيادة تكاليف الوقود على ملّاك السفن إلى قرابة مليوني دولار لكل رحلة ذهابا وإيابا، وقفز السعر الفوري للشحن من آسيا إلى أوروبا لأكثر من مثلي المتوسط في عام 2023 عند 3500 دولار لكل حاوية مقاس 40 قدما.

وقال الجيش الأميركي إن الحوثيين شنوا في وقت سابق من يوم الخميس الفائت، هجومهم السابع والعشرين على حركة الشحن منذ 19 من تشرين الثاني، إذ أطلقوا صواريخ باليستية مضادة للسفن على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن.

وأسقطت قوات بحرية أميركية وبريطانية في وقت سابق هذا الأسبوع طائرات مسيرة وصواريخ كان الحوثيون قد أطلقوها على جنوب البحر الأحمر.

وتعهد الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق كبيرة من اليمن بمهاجمة السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتوجهة إلى موانئها.