icon
التغطية الحية

القضاء الهولندي يطالب بسجن امرأة بتهمة احتجاز امرأتين واستعبادهما في سوريا

2024.10.17 | 10:37 دمشق

محكمة لاهاي
هولندا هي ثاني دولة تحاكم عناصر في "تنظيم الدولة" بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الإيزيديين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الادعاء العام الهولندي طالب بإدانة حسناء عرب والحكم عليها بالسجن 8 سنوات بتهمة الانضمام لـ "داعش" واستعباد إيزيديتين.
  • حسناء تواجه اتهامات بالمشاركة في جريمة ضد الإنسانية لاحتجازها الإيزيديتين كجاريتين بين 2015 و2016.
  • الإيزيديتان تعتبران حسناء مسؤولة جزئياً عن جرائم التنظيم ضد الإيزيديين واستعبادها لهن.
  • حسناء نفت أي دور في استعباد الإيزيديتين، وادعت أنهن كذبن حول إجبارها لهن على الصلاة.
  • هولندا هي ثاني دولة تحاكم أعضاء "تنظيم الدولة" بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الإيزيديين.

طالب الادعاء العام في هولندا إدانة امرأة هولندية والحكم عليها بالسجن ثماني سنوات، بتهمة انضمامها إلى "تنظيم الدولة" في سوريا واحتجازها امرأتين إيزيديتين واستعبادهما.

ووفق ما نقلت وكالة "رويترز"، تواجه حسناء عرب، 33 عاماً، اتهامات بالمشاركة في جريمة ضد الإنسانية، وهي الاستعباد، لاحتجازها امرأتين إيزيديتين في المنزل بين عامي 2015 و2016، ومعاملتهما كجاريتين، في الوقت الذي كانت تعيش فيه بمدينة الرقة مع ابنها الصغير وزوجها المقاتل في صفوف التنظيم المتشدد.

وفي جلسة سابقة، قالت حسناء للقضاة إنها توجهت من هولندا مع ابنها الصغير إلى مكان يسيطر عليه التنظيم في سوريا، في العام 2015، من أجل حياة جديدة.

وذكرت إحدى الإيزيديتين للمحكمة الجزئية في لاهاي أنها تعتبر حسناء مسؤولة جزئياً عن جرائم التنظيم بحق الإيزيديين، وعن استعبادها هي وابنتيها أيضاً، مضيفة في حين كانت حسناء تسمع وهي تبكي "كنت أحترق من الداخل وأنا أشاهدها مع ابنها، بينما لم أكن أنا مع طفلتي".

وتنفي حسناء قيامها بأي دور مؤثر في استعباد الإيزيديتين، وأكدت للقضاة أنهما كذبتا عندما قالتا إنها كانت تأمرهما بالصلاة وتجبرهما عليها.

يشار إلى أن هولندا هي ثاني دولة تحاكم أعضاء في "تنظيم الدولة" بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الإيزيديين، وهم أقلية يتكلمون الكردية ويمارسون طقوساً دينية قديمة ظهرت في إيران قبل ظهور الزرادشتية، تجمع بين المعتقدات الزرادشتية والمسيحية والمانوية واليهودية والإسلامية.