icon
التغطية الحية

القضاء الفرنسي يوجه اتهامات لسبعة أشخاص لتمويلهم حزب "العمال الكردستاني"

2024.04.27 | 12:09 دمشق

آخر تحديث: 27.04.2024 | 13:02 دمشق

القضاء الفرنسي
يُتهم الأشخاص السبعة بتشكيل عصابة إرهابية وتمويل الإرهاب والابتزاز وعلى صلة بعصابة إرهابية - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وجه قاضي التحقيق اتهامات إلى سبعة أشخاص بتمويل حزب "العمال الكردستاني"، المصنف إرهابياً من قبل تركيا والاتحاد الأوروبي.
  • يُتهم الأشخاص السبعة بتشكيل عصابة إرهابية وتمويل الإرهاب والابتزاز وعلى صلة بعصابة إرهابية.

وجّه قاضي التحقيق الفرنسي المختص بقضايا مكافحة الإرهاب اتهامات إلى سبعة أشخاص أكراد، للاشتباه بتمويلهم حزب "العمال الكردستاني"، الذي تصنفه تركيا والاتحاد الأوروبي على قوائم "الإرهاب"، انطلاقاً من فرنسا.

ووفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، تتراوح أعمار المتهمين السبعة بين الثلاثين والستين عاماً.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطّلع على القضية من مكتب النيابة الوطنية الفرنسية لمكافحة الإرهاب قوله إن الأشخاص السبعة "متهمون بتكوين عصابة إجرامية إرهابية، وتمويل الإرهاب والابتزاز وعلى صلة بعصابة إرهابية (في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني)".

وأشار المصدر إلى أن الأشخاص السبعة تم وضعهم جميعاً تحت المراقبة القضائية، وذلك خلافاً لما طلبه مكتب النيابة الوطنية الفرنسية لمكافحة الإرهاب، الذي طالب بسجنهم.

ووصف المحامي سفيان بن علي، الذي يُدافع عن أحد المتهمين، قرار القاضي بأنه "قرار مُتناسب"، وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي 15 نيسان 2023، قضت محكمة الجنايات في باريس بسجن 11 عضواً في حزب "العمال الكردستاني"، وجميعهم يحملون الجنسية التركية، لفترات تتراوح بين 3 سنوات إلى 5 سنوات، بعد إدانتهم بتهمتي "الابتزاز" و"تمويل الإرهاب".

حينها، قال المحققون إن فرنسا وألمانيا وهولندا تمثل "قواعد خلفية، تنشط فيها خلايا سرية، بهدف تعبئة" الجالية الكردية، البالغ عددها نحو 150 ألف شخص في فرنسا، و100 ألف في هولندا، ونحو مليون في ألمانيا".