icon
التغطية الحية

السويد: ندين التنظيمات الإرهابية بما فيها "حزب العمال الكردستاني"

2023.06.17 | 09:50 دمشق

ناتو
وزير خارجية السويد (الأناضول)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرّحت وزارة الخارجية السويدية بأنها تعمل على مكافحة جميع المنظمات المسجلة على قوائم الإرهاب، بما فيها "حزب العمال الكردستاني"، مشيرة إلى أن السويد تتعاون مع تركيا في هذا الإطار.  

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا أمس الجمعة في باريس، إن بلاده تدين جميع التنظيمات الإرهابية بما في ذلك "حزب العمال الكردستاني" (PKK)، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأكّد بيلستروم أن مكافحة الإرهاب تحظى بمكانة مهمة في المذكرة الثلاثية المبرمة بين تركيا والسويد وفنلندا، لافتاً إلى أن بلاده أقرت مؤخراً قانوناً جديداً في هذا الصدد، وأنها أوفت من خلال ذلك بتعهداتها الأخيرة أيضاً.

وفي معرض إجابته على سؤال يتعلّق بمدى "كفاح" بلاده الملموس ضد تنظيم "بي كي كي"؛ زعم بيلستروم أن بلاده أوفت بجميع تعهداتها في إطار المذكرة الثلاثية، وبأن التعاون بين شرطة تركيا والسويد تطور بشكل كبير. وقال إن "هدف السويد وتركيا واحد وهو مكافحة الإرهاب".

وكانت تركيا قد وقعت مع السويد وفنلندا في الـ28 من حزيران 2022، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى حلف الناتو عقب تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب. وأواخر آذار الماضي، صدّقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو، في حين تحفّظت على عضوية السويد وتطالبها بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لتركيا.