icon
التغطية الحية

العراق يتخذ تدابير صارمة لتأمين أجوائه.. والحدود السورية تحت رقابة شديدة

2024.10.05 | 15:01 دمشق

الحدود السورية - العراقية
قوات النظام السوري إلى جانب قوات من الجيش العراقي في معبر "القائم" الحدودي بين البلدين / 2019 (AP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • العراق يتخذ تدابير صارمة لتأمين أجوائه ومنع تسلل الجماعات المسلحة عبر الحدود.
  •  الحكومة تعمل على تطوير قدرات الدفاع الجوي بعقد مع كوريا الجنوبية لشراء منظومة متطورة.
  •  الحدود العراقية مع سوريا تخضع لرقابة مشددة تشمل كاميرات حرارية وخمس خطوط دفاعية.

اتخذ العراق تدابير صارمة لتأمين أجوائه وسط تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة، في حين تفرض قواته رقابة مشددة على الحدود مع سوريا بهدف تعزيز الأمن ومنع تسلل الجماعات المسلحة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم السبت، إن العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات الداخلة والخارجة.

وأضاف: "الحكومة العراقية، وعلى رأسها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أولت اهتماماً كبيراً لتطوير قدرات الدفاع الجوي (...) وتم توقيع عقد مع كوريا الجنوبية قبل عدة أشهر لامتلاك منظومة دفاع جوي متطورة، وهذا يتطلب وقتاً لإكمال بناء هذه المنظومة."

أكد اللواء رسول أن "العراق يتمتع بالقدرة الكاملة على رصد الأجواء ومتابعة حركة الطائرات الداخلة والخارجة، وقد اتخذت القوات العراقية جميع التدابير اللازمة لضمان حماية الأجواء وتأمينها بشكل تام."

وذكر أن "الطائرات الكورية المتطورة من طراز X16 وK50، بالإضافة إلى طائرات النقل الجوي والاستطلاع، تشكل جزءًا من القوة الجوية العراقية التي تسهم في حماية البلاد والدفاع عن سيادتها."

الحدود السورية - العراقية

فيما يخص حماية الحدود، أوضح اللواء رسول أن الحدود العراقية، خاصة مع سوريا، تتمتع بحماية قوية من خلال تعزيزها بقوات حرس الحدود وكاميرات حرارية وأجهزة تنصت متقدمة. وشدد على أن القيادة العسكرية تولي أهمية قصوى لتأمين هذه الحدود لضمان سلامتها.

ولفت اللواء رسول إلى أن قوات الجيش العراقي تنتشر على طول الحدود لدعم قوات حرس الحدود، إذ تم تنظيم خمسة خطوط دفاعية. كما تنفذ هذه القوات عمليات استباقية تستند إلى معلومات استخباراتية دقيقة، من خلال الكمائن والمتابعة المستمرة.

دعوات عراقية لتعزيز الحدود مع سوريا

تصاعدت الدعوات في العراق لتعزيز إجراءات تأمين الحدود، لا سيما مع سوريا، التي شكلت عبر السنوات الماضية مصدر قلق دائم للسلطات العراقية، إذ تعتبر بغداد هذه الحدود نقطة عبور للتنظيمات الإرهابية التي كانت تتنقل بين البلدين في السابق.

وأكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، الأربعاء، خلال استقباله مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي على ضرورة تعزيز الجبهة الداخلية وحماية أرواح المواطنين من خلال تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود.