icon
التغطية الحية

اخترقت الأجواء العراقية.. العراق يعلن إسقاط مسيرة تركية في كركوك | فيديو

2024.08.29 | 15:53 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2024 | 16:20 دمشق

طائرة مسيرة تركية محطمة
بقايا حطام الطائرة المسيرة التركية التي أعلن العراق إسقاطها في كركوك (الوكالة الوطنية العراقية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • الجيش العراقي أعلن إسقاط طائرة مسيّرة تركية في مدينة كركوك شمالي العراق.
  • الطائرة المسيرة جاءت من اتجاه السليمانية وسقطت في وسط كركوك، مما أدى إلى اشتعال حريق، وإصابة عامل بجروح. 
  • الحكومة العراقية عززت تعاونها الأمني مع تركيا وصنفت "حزب العمال الكردستاني" كتنظيم محظور وتهديد مشترك.
  • "حزب العمال الكردستاني" يخوض نزاعاً مسلحاً مع تركيا منذ عام 1984، وتعتبره الأخيرة "منظمة إرهابية".

أعلن الجيش العراقي، اليوم الخميس، إسقاط طائرة مسيّرة تركية في مدينة كركوك شمالي العراق، بينما تواصل تركيا عملياتها العسكرية ضد مقاتلي "حزب العمال الكردستاني" (PKK) داخل الأراضي العراقية.

وجاء الإعلان على لسان نائب قائد الدفاع الجوي في كركوك، العميد عبد السلام رمضان، خلال مؤتمر صحفي في مكان سقوط الطائرة، وقال إنها اخترقت الأجواء العراقية.

وأضاف أن الطائرة جاءت من اتجاه السليمانية، ثاني أكبر مدينة في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، إلى الشمال.

وأشار إلى وقوع إصابة لأحد العمال نتيجة سقوط الطائرة قرب "آمرية افواج الطوارئ" بحي تسعين وسط كركوك، بحسب "الوكالة الوطنية العراقية". 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين في الشرطة العراقية أن الطائرة المسيّرة سقطت في وسط كركوك، مما أسفر عن اشتعال حريق بالقرب من بعض المنازل، وأن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على الحريق.

العمليات التركية في سوريا والعراق

وبشكل دوري، تنفذ القوات التركية عمليات ضد حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في شمالي سوريا والعراق، تشمل توجيه ضربات جوية ضد مقار ومراكز قيادة، إضافة إلى عمليات تستهدف قيادات في التنظيم.

وتمكنت تركيا من خلال عملياتها في سوريا والعراق من إبعاد حزب العمال الكردستاني عن عدة مناطق، كما أنها تتوعد باستمرار العمليات البرية والجوية حتى تأمين كامل حدودها الجنوبية.

وبحسب بيانات نشرتها وزارة الدفاع التركية مطلع شهر حزيران الفائت، فإن الجيش التركي تمكن من تحييد 1151 عنصراً من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب شمالي سوريا والعراق منذ مطلع العام الجاري، منهم 521 في العراق و630 في سوريا.
يُشار إلى أن وزارة الدفاع التركية تستخدم مصطلح "التحييد" للدلالة على مقتل أو إصابة أو إلقاء القبض على عناصر "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب" الذين تطالهم عملياتها في سوريا والعراق.

التعاون الأمني العراقي التركي

يشار إلى أن الحكومة العراقية عززت خلال الفترة الأخيرة علاقاتها الأمنية مع تركيا فيما يتعلق بملف حزب العمال الكردستاني، وذلك بتصنيف الحزب من قبل مجلس الأمن القومي العراقي تنظيماً محظوراً في العراق.

كما أعلن العراق، خلال اجتماع أمني مع تركيا في كانون الأول/ ديسمبر عام 2023، حزب العمال الكردستاني "تهديدًا مشتركًا" و"منظمة محظورة"، وسط ترحيب تركي بالإعلان.

وينشط حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمالي العراق، وتصنفه تركيا "منظمة إرهابية"، حيث يخوض الحزب نزاعًا مسلحًا مع تركيا منذ عام 1984، وتبنى عدة هجمات في الداخل التركي، لا سيما بين عامي 2014 و2015، حين استهدف الحزب مؤسسات ومناطق سياحية في تركيا، مما خلف عشرات من الجرحى والقتلى.

وتنفذ تركيا منذ 2019 سلسلة عمليات عبر الحدود في شمالي العراق ضد حزب العمال الكردستاني أطلقت عليها اسم "المخلب"، لضمان أمن حدودها.