icon
التغطية الحية

العراق.. استهداف منزل قيادي في "الحشد الشعبي" جنوبي البلاد

2022.01.17 | 10:42 دمشق

5e08f5c642360467a620f781.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

شن مجهولون، اليوم الإثنين، هجوماً مسلحاً استهدف منزل آمر لواء في هيئة "الحشد الشعبي" الموالية لإيران، بمحافظة المثنى جنوبي العراق.

وذكرت مصادر أمنية عراقية، أن "منزل آمر لواء أنصار المرجعية في الحشد الشعبي حميد الياسري بقضاء الرميثة التابع لمحافظة المثنى تعرض فجر الإثنين لهجوم بأسلحة رشاشة من قبل مجهولين"، وفق وكالة الأناضول.

وأوضح المصدر، وهو ضابط في شرطة المثنى  طلب عدم كشف اسمه لكونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن "عناصر حماية الياسري اشتبكوا مع المسلحين الذين لاذوا بالفرار دون تسجيل إصابات بشرية".

ولفت المصدر إلى أن "الياسري يشغل أيضاً منصب وكيل المرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني في المثنى".

ويوم الأحد، أطلق "الحشد الشعبي" عملية دهم وتفتيش في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

وبين أن "العملية جاءت لتفتيش وتأمين المناطق والأرياف في القضاء بحثاً عن عناصر إرهابية قد تتمركز في المناطق البعيدة عن مراكز المدن".

ما هي هيئة "الحشد الشعبي"؟

و "الحشد الشعبي" يتكون من فصائل مسلحة (شيعية)، انخرطت في قتال "داعش" بعد فتوى المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني لقتال التنظيم في حزيران 2014، وهي في عمومها موالية لإيران، وتتلقى دعماً منها.

وأبرز فصائل "الحشد الشعبي" هي منظمة "بدر بزعامة هادي العامري، وعصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي، وسرايا السلام بزعامة مقتدى الصدر، وسرايا عاشوراء بزعامة عمار الحكيم، وفرقة العباس القتالية تابعة للعتبة العباسية في كربلاء، وحركة النجباء يقودها أكرم الكعبي، وكتاب حزب الله يقودها جعفر الغانمي"، إضافة إلى مقاتلين من الشبك والمسيحيين.