icon
التغطية الحية

العبوة بـ 25 قرشاً.. تركيا تطلق نظاماً لإعادة تدوير النفايات بحلول عام 2025

2024.06.21 | 12:24 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2024 | 13:43 دمشق

تركيا تطلق نظام لإعادة تدوير النفايات مطلع عام 2025
تركيا تطلق نظام لإعادة تدوير النفايات مطلع عام 2025
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تستعد وكالة البيئة التركية لإطلاق نظام جديد لإدارة النفايات في جميع أرجاء البلاد بحلول عام 2025، بهدف تعزيز إعادة تدوير عبوات المشروبات ذات الاستخدام الواحد وتقليل التأثير البيئي.

ويشجع النظام المستهلكين على إعادة الزجاجات والعلب الفارغة إلى نقاط استرداد مخصصة، حيث سيحصلون على 25 قرشاً عن كل عبوة يتم إرجاعها.

وبحسب وسائل إعلام تركية، ستُجمع هذه المبالغ في حساب "محفظة إلكترونية" مرتبطة بالبنية التحتية لبنك "Türkiye Emlak Katılım Bankası"، مما يتيح للمستهلكين استخدام الأموال المتراكمة في عمليات الشراء.

ويهدف النظام في مرحلته الأولى إلى إنشاء 5000 نقطة استرداد في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، مثل البلديات والحدائق الوطنية والجامعات والمراكز التجارية والفنادق والمطاعم والمقاهي.

مكاسب تقدر بنصف مليار يورو

ومن المتوقع أن يساهم هذا النظام في رفع معدل إعادة تدوير عبوات المشروبات الزجاجية والبلاستيكية والألمنيوم إلى 90 بالمئة، وإعادة تدوير نحو 20 مليار عبوة سنوياً.

ويمكن أن يحقق النظام الجديد مكاسب اقتصادية تصل إلى 500 مليون يورو، حيث يساعد في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 37 ألف طن.

ستعلن وكالة البيئة التركية عن جميع تفاصيل النظام قريباً، بما في ذلك آلية عمل نظام إدارة الودائع وكيفية الاستفادة من حساب "المحفظة الإلكترونية".