icon
التغطية الحية

الشيوخ الأميركي يصدّق على تعيين أول قاضية فيدرالية مسلمة بتاريخ البلاد

2023.06.16 | 10:34 دمشق

نصرت تشودري
نصرت تشودري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صدّق مجلس الشيوخ الأميركي، على تعيين محامية الحقوق المدنية، نصرت تشودري، قاضية بمحكمة الدائرة الشرقية الجزائية في ولاية نيويورك، لتكون أول قاضية فيدرالية مسلمة في تاريخ الولايات المتحدة.

وعينت تشودري، التي رشحها الرئيس جو بايدن للمنصب في كانون الثاني 2022، بأغلبية 50 صوتاً مقابل 49، وفق نتيجة التصويت الخميس على موقع الشيوخ الأميركي الإلكتروني.

وأكد المجلس تعيين تشودري، المديرة القانونية للاتحاد الأميركي للحريات المدنية في إيلينوي.

بدوره رحب زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، تشاك شومر، بتعيين تشودري، وكتب في تغريدة على تويتر "إنها تدخل التاريخ كأول أميركية من بنغلاديش وأول امرأة أميركية مسلمة تعمل كقاضية فيدرالية".

وأردف أنه كان فخوراً بالتوصية بها للرئيس الأميركي جو بايدن.

معارضة لتعيينها

وسبق أن عارض السيناتور الديمقراطي عن ولاية فرجينيا الغربية، جو مانشين، يوم الأربعاء، ترشيح تشودري بسبب دعمها لإصلاح العدالة الجنائية.

وقال السيناتور في بيان: "بعض تصريحات السيدة تشودري السابقة تشكك في قدرتها على أن تكون غير متحيزة تجاه عمل إنفاذ القانون الشجاع لدينا".

وقضت تشودري، وهي أميركية تعود أصولها إلى بنغلادش، معظم حياتها المهنية في الاتحاد الأميركي للحريات المدنية وعملت في قضايا العدالة العرقية والأمن القومي.

وكان بايدن عيّن أيضاً أول قاض مسلم في تاريخ الولايات المتحدة، وهو زاهد قريشي، الذي أقر مجلس الشيوخ تعيينه في محكمة نيوجيرسي الفيدرالية، في عام 2021.