icon
التغطية الحية

"الشبكة السورية" تدين احتلال إسرائيل أراضي سوريّة جديدة في القنيطرة 

2024.10.15 | 11:31 دمشق

54
الشبكة السورية تدين توغل إسرائيل في القنيطرة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • دانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" احتلال إسرائيل أراضي جديدة في القنيطرة بالجولان السوري منذ 15 سبتمبر 2024.
  • أفادت بتوغل القوات الإسرائيلية بعمق 200 متر داخل الأراضي السورية، ترافقها دبابات وجرافات، وبدأت بتجريف الأراضي وحفر الخنادق وبناء السواتر الترابية.
  • في 11 أكتوبر 2024، جددت إسرائيل الاعتداء قرب بلدة كودنة، معلنة عن إنشاء "سياج أمني" على الحدود مع سوريا.
  • التحركات الإسرائيلية تتجاوز اتفاقية فك الاشتباك لعام 1974، وتنتهك القانون الدولي.
  • الشبكة السورية انتقدت تسهيل النظام السوري لانتهاك السيادة عبر السماح للميليشيات الإيرانية بالوجود وانتهاكات إسرائيل المستمرة.
  • التقرير طالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتدخل لوقف الهجمات الإسرائيلية وضمان تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة.

دانت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان احتلال إسرائيل أراضي سورية في القنيطرة في الجولان السوري منذ 15/ أيلول/ 2024 وحتى الآن.

وأفادت الشبكة في تقرير بأن قوات إسرائيلية مصحوبة بدبابات وجرافات ومعدات حفر توغلت بعمق 200 متر داخل الأراضي السورية غرب بلدة جباتا الخشب في القنيطرة في الجولان السوري المحتل، وبدأت بجرف الأراضي الزراعية وحفر الخنادق وبناء السواتر الترابية، شرق خط فك الاشتباك وطريق "سوفا 53" الذي أنشأته إسرائيل داخل الأراضي السورية أيضا عام 2022.

وأضافت أن إسرائيل عملت على إنشاء نقطة مراقبة مدعَّمة بسواتر ترابية وخنادق يبلغ عمقها بين 5 إلى 7 أمتار كل واحد كيلو متر. ثم جددت القوات الإسرائيلية اعتداءها في 11/ تشرين الأول/ 2024 عبر تجريف الأراضي الزراعية قرب بلدة كودنة، والإعلان عن إنشاء ما وصفته بـ "السياج الأمني" على الحدود مع سوريا. 

وبيَّن تقرير الشبكة، أنَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمل من خلال هذه التحركات على التمركز شرق خط فك الاشتباك "UNDOF"  1974داخل الأراضي السورية، مخالفة بذلك اتفاقية فك الاشتباك التي تم التوصل لتوقيعها بين سوريا وإسرائيل في 31/ أيار/ 1974؛ تنفيذاً لقرار مجلس الأمن 338 الصادر في 22/ تشرين الأول/ 1973، والذي يقضي برسم خط "UNDOF" بحيث تقع شرقه الأراضي السورية وغربه إسرائيل.

سوفا 53

وأشارت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أنَّ هذا التعدي الحاصل منذ 15/ أيلول/ 2024 ليس الأول من نوعه، فقد سبق أن توغَّلت قوات إسرائيلية عام 2022، في الأراضي السورية شرقاً متجاوزة خط قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، وأنشأت طريقاً أطلقت عليه سوفا 53، وهو يخترق الأراضي السورية في بعض المناطق بعمق يصل إلى اثنين كيلومتر.

وندَّد التقرير بتحويل النظام السوري الأراضي السورية إلى مسرح للميليشيات الإيرانية، وتسهيله انتهاك السيادة السورية عبر إيوائه العشرات من التنظيمات الفاعلة خارج إطار الدولة، بالإضافة إلى سماحه بانتهاك السيادة السورية من قبل القوات الجوية الإسرائيلية بشكل شبه يومي، دون أن يقدم إدانة حتى لهذه الانتهاكات. 

واستنتج التقرير أنَّ الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي السورية، بما في ذلك إقامة نقاط مراقبة وطريق "سوفا 53" شرق خط فك الاشتباك لعام 1974، تنتهك القانون الدولي الذي يحظر ضم أو الاستيلاء على الأراضي بالقوة أو التهديد.

ووفقا للتقرير، تشكل هذه الإجراءات عملاً عدوانياً وتهديداً للسلم والأمن الدوليين، وإنَّ فشل النظام السوري في القيام بدوره الدستوري في الحفاظ على استقلال سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها قد يشجع إسرائيل على الاستيلاء على المزيد من الأراضي السورية وضمها، مستغلة الصراع الإقليمي الجاري واللامبالاة الدولية.

وأوصى التقرير قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بأن تقدم تقارير شاملة تفصِّل الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على الأراضي السورية، كما طالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتحمل مسؤولية وضع حد للهجمات الإسرائيلية المنهجية، وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، وحثَّ المجتمع الدولي على إدانة الانتهاكات الصارخة التي ترتكبها إسرائيل للسيادة السورية، واتفاقية فض الاشتباك لعام 1974، فضلاً عن تكثيف الجهود الدبلوماسية لمنع إسرائيل من ضم المزيد من الأراضي السورية، مع التركيز على معالجة الأسباب الجذرية للصراعات الإقليمية وحالة عدم الاستقرار المسيطرة على المنطقة.