icon
التغطية الحية

السعودية تنفي علاقتها بقصف ميناء "الحديدة" وليبرمان يدعو لتدميره كاملاً

2024.07.21 | 11:25 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2024 | 12:04 دمشق

دخان يتصاعد عقب غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة ـ رويترز
دخان يتصاعد عقب غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

• قال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العميد تركي المالكي، إن بلاده "ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف محافظة الحديدة" غربي اليمن.

• شنت طائرات إسرائيلية غارات جوية على ميناء الحديدة وخزانات الوقود ومحطة الكهرباء فيه، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 87 آخرين.

• تبنى الجيش الإسرائيلي الغارات على ميناء الحديدة، واعتبرها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "ردا مباشرا" على هجوم بطائرة مسيرة شنته جماعة الحوثي على تل أبيب.

• أعلنت جماعة الحوثي اليمنية استهدافها مدينة إيلات جنوبي إسرائيل بصواريخ باليستية وسفينة أميركية في البحر الأحمر.

• دعا رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إلى تدمير ميناء الحُديدة بشكل كامل، معتبرا أن الهجوم الذي نفذته جماعة الحوثي ألحق "أضرارا هائلة" باقتصاد إسرائيل.


قال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العميد تركي المالكي، إن بلاده "ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف محافظة الحديدة" غربي اليمن. وفق وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء السبت.

وأضاف المالكي: "المملكة لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت".

يأتي ذلك غداة أول هجوم إسرائيلي معلن على الأراضي اليمنية، بعد يوم من استهداف الحوثيين تل أبيب بمُسيرة مما أدى إلى مقتل إسرائيلي وجرح آخرين.

والسبت، شنت طائرات إسرائيلية غارات جوية استهدفت ميناء الحديدة وخزانات الوقود فيه، ومحطة الكهرباء، أدت إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 87 آخرين بحروق مختلفة، وفق وزارة الصحة الحوثية.

وتبنى الجيش الإسرائيلي شن الغارات، في حين اعتبرها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "ردا مباشرا" على هجوم بطائرة مسيرة شنته جماعة الحوثي على تل أبيب فجر الجمعة، ما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين.

مجددا.. جماعة الحوثي تقصف إيلات

من جهتها أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، الأحد، استهدافها مدينة إيلات جنوبي إسرائيل بصواريخ باليستية، وسفينة أميركية في البحر الأحمر، وتحقيق "إصابات مباشرة". بحسب وكالة الأناضول.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع في كلمة متلفزة: "نفذنا عملية عسكرية نوعية استهدفت منطقة حيوية في إيلات جنوبي إسرائيل بعدد من الصواريخ الباليستية وحققت أهدافها".

وأضاف: "استهدفنا سفينة أميركية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة وأصبناها بشكل مباشر".

ليبرمان يدعو لتدمير ميناء الحديدة

دعا رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، الأحد، إلى تدمير ميناء الحُديدة غربي اليمن "بشكل كامل"، معتبرا أن الهجوم الذي نفذته جماعة الحوثي الجمعة ألحق "أضرارا هائلة" باقتصاد إسرائيل.

وفي حديث لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، هنّأ ليبرمان القوات الجوية على ما سماه "الهجوم الناجح" في الحديدة باليمن، مستدركا: "لكن يجب ألا نكتفي بضربة واحدة".

وأضاف: "يجب أن ندمر ميناء الحديدة بشكل كامل"، مدعيا أنه "البوابة الرئيسية لتوريد الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين".

وتابع ليبرمان الذي سبق أن شغل مناصب وزارية بينها الدفاع والمالية والذي لا يشارك حزبه في الائتلاف الحكومي حاليا، إن "الحوثيين ألحقوا أضرارا اقتصادية هائلة بإسرائيل، ويجب ألا نكتفي بضربة واحدة، ويجب أن يدفعوا ثمنا اقتصاديا".