icon
التغطية الحية

الرسوم تصل لـ160 مليون ليرة.. إغلاق محال تجارية بسبب الضرائب بدمشق

2024.05.30 | 16:01 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 16:29 دمشق

لافتة تحمل صورة رئيس النظام السوري بشار الأسد في سوق سوق البزورية بدمشق - AFP
لافتة تحمل صورة رئيس النظام السوري بشار الأسد في سوق البزورية بدمشق - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أثقلت الضرائب العقارية كاهل أصحاب الفعاليات التجارية في دمشق، فمنهم من وصلت به الحاجة لبيع عقاره لأن الضرائب لا تتناسب مع دخله، مؤكدين أن "العمل أصبح خسارة بخسارة".

وقال موقع "كيو بزنس" المقرب من النظام السوري، إن أرقام الضرائب فلكية، وأن وزارة المالية في حكومة النظام تضع الضرائب بحسب ما تريد، ولا تستند على أي نص قانوني أو دستوري لإقرار تلك الضرائب.

160 مليون ليرة ضرائب صالون الحلاقة

وأكد عدد كبير من أصحاب المحال التجارية أن ضريبة محل مساحته 4 أمتار، بلغت ما يقارب 3 مليون ليرة، كما أن الضرائب تبدأ من 3 مليون إلى 150 مليون ليرة، وذلك حسب المنطقة.

في حين وصلت ضريبة صالون الحلاقة في المناطق الراقية إلى أكثر من 160 مليون ليرة، بينما عدد الزبائن خلال الشهر قد لا يتجاوز 50 زبون، إضافة لتسعيرة الحلاقة التي لا تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

المزيد من الضرائب

ويستمر النظام السوري بمحاولات عديدة لتعديل قوانين الضرائب في محاولة لرفد خزينة الدولة، في حين يعاني السوريون من أزمات اقتصادية جمة.

ويعاني السوريون من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة، نتيجة عدة أسباب، أبرزها تدهور الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، وتراجع القدرة الشرائية بسبب زيادة نسب التضخم وارتفاع الأسعار.