icon
التغطية الحية

الرئيس الأوكراني يوقّع على طلب لانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي

2022.02.28 | 19:25 دمشق

2022-02-28t164849z_1273060854_rc24ts9t6pn0_rtrmadp_3_ukraine-crisis-eu-membership.jpg
الرئيس الأوكراني يوقع على طلب رسمي لأوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في كييف (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الإثنين إنه وقع على طلب رسمي لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وطلب زيلينسكي من الاتحاد الأوروبي السماح لأوكرانيا بالحصول على العضوية على الفور بموجب إجراء خاص لأنها تدافع عن نفسها في مواجهة غزو القوات الروسية. وفق ما أوردت وكالة (رويترز)

وكان (رويترز) نقلت في وقتٍ سابق اليوم الإثنين عن مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي أن "زعماء الاتحاد قد يناقشون احتمال ضم أوكرانيا خلال قمة غير رسمية تعقد يومي العاشر والحادي عشر من آذار".

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "أعتقد أنه من المحتمل أن يكون أحد الأسباب التي تجعل هذا الأمر مهماً بالنسبة للرئيس (الأوكراني) فولوديمير زيلينسكي، هو المباحثات مع روسيا للتوصل إلى حل".

وأضاف: "فيما يتعلق بطلب (أوكرانيا الانضمام للاتحاد الأوروبي) فأعتقد أنه من المهم ألا نسبق الأحداث، لكن من الواضح أنه لم يتم تلقي طلب بعد، لكن هذا السؤال برمته عن الوضع في أوكرانيا هو شيء يدور في أذهان الزعماء".

وأشار المسؤول إلى أن أوكرانيا لديها اتفاق شراكة مع الاتحاد المؤلف من 27 دولة، لكنها تريد أن تصبح عضواً كاملاً وهو أمر تعارضه روسيا. مبيناً أنه "لم تجر مناقشة عضوية أوكرانيا تفادياً لإثارة غضب موسكو، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا غيّر الأمور".

وقال "أعتقد أنه من المحتمل أن يصبح هذا العدوان الروسي غير المسبوق الذي نراه ضد أوكرانيا وما رأيناه من إدانة قوية لهذا الأمر من قبل الاتحاد الأوروبي والغضب في الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والرأي العام، عاملاً يحدد الطريقة التي نرد بها (على طلب العضوية)".