icon
التغطية الحية

الرئيس الأوكراني يزور فرنسا وألمانيا وسط معارك شرسة مع روسيا في أفدييفكا

2024.02.16 | 14:51 دمشق

الرئيس الأوكراني
أوكرانيا تطلب من الاتحاد الأوروبي زيادة إمداداتها من القذائف المدفعية وتوقيع اتفاقيات طويلة الأمد - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الرئيس الأوكراني يزور ألمانيا وفرنسا لتوقيع اتفاقيات أمنية وزيادة الدعم العسكري.
  • يشارك زيلينسكي في مؤتمر ميونخ للأمن ويلتقي بمسؤولين ألمان وفرنسيين لبحث التعاون الدفاعي.
  • تدور معارك شرسة بين القوات الأوكرانية والروسية في أفدييفكا شرقي أوكرانيا.
  • أوكرانيا تطلب من الاتحاد الأوروبي زيادة إمداداتها من القذائف المدفعية وتوقيع اتفاقيات طويلة الأمد.

يجري الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، زيارة لألمانيا وفرنسا، لتوقيع اتفاقات أمنية ثنائية، والدعوة إلى زيادة الدعم العسكري لبلاده، في وقت تخوض فيه القوات الأوكرانية والروسية معارك شرسة داخل مدينة أفدييفكا المحاصرة شرقي أوكرانيا.

وخلال هذه الجولة القصيرة، يشارك الرئيس الأوكراني في مؤتمر ميونخ للأمن، الملتقى السنوي لنخبة الخبراء الجيوسياسيين في جنوب ألمانيا في دورته الستين، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي برلين، سيلتقي زيلينسكي المستشار الألماني، أولاف شولتس، وبعد توقيع الاتفاق الذي يشمل "التزامات في مجال الدفاع والدعم الطويل الأمد" لأوكرانيا، ينظم المسؤولان مؤتمراً صحفياً.

ومن المتوقع أيضا أن يلقي زيلينسكي كلمة في مؤتمر ميونخ للأمن، غداً السبت، ومن المقرر أن يعقد عدة اجتماعات ثنائية على هامش المؤتمر، منها اجتماع مع نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس.

وينتقل بعدها الرئيس الأوكراني إلى باريس، حيث يجري مباحثات مع الرئيس إيمانويل ماكرون، وفق ما ذكر قصر الإليزيه، الذي قال إن المباحثات "ستتناول الشراكة الثنائية والدعم العسكري الطويل الأمد لأوكرانيا، فضلاً عن الدعم الاقتصادي والمساعدة المدنية لتعزيز صمود أوكرانيا".

وستكون هذه أول رحلة خارجية للرئيس الأوكراني منذ أن غير قائد الجيش الذي يتمتع بشعبية كبيرة وأعاد تشكيل القيادة العسكرية، وهي مغامرة كبيرة في مرحلة صعبة بالحرب، لكن الرئيس الأوكراني قال إن "التغييرات ضرورية لمواجهة التحديات المتغيرة في ساحة المعركة"، وفق الوكالة الفرنسية.

معارك شرسة في أفدييكفا

في غضون ذلك، تخوض القوات الأوكرانية والروسية "معارك شرسة" داخل مدينة أفدييفكا المحاصرة شرقي أوكرانيا، على ما أفاد الجنرال الأوكراني في شرقي البلاد، أولكسندر تارنافسكي.

وقال تارنافسكي إن "معارك ضارية تدور في المدينة، وفرقنا تستخدم كل قواها وكل الوسائل المتوافرة لاحتواء العدو"، مضيفاً أن "مواقع جديدة أقيمت، ونواصل إقامة تعزيزات قوية آخذين بالاعتبار كل السيناريوهات المحتملة".

وتدعو أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إلى زيادة إمداداته من القذائف المدفعية، و"توقيع اتفاقات طويلة الأمد مع الشركات" الأوكرانية في مجال الدفاع، وسط تأخر المساعدات الأميركية لعدة أشهر، في حين تواجه أوكرانيا نقصا في عدد الجنود ومخزونات الذخيرة.