icon
التغطية الحية

الدفاع المدني يحذّر من خطر البحيرات والمسطحات المائية شمال غربي سوريا

2024.07.13 | 04:22 دمشق

المسطحات المائية شمال غربي سوريا
وثق الدفاع المدني 17 حالة وفاة منها 5 أطفال في حين أنقذت فرق الإنقاذ 15 شخصاً بينهم 5 أطفال وامرأتان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الدفاع المدني السوري يحذر من خطر البحيرات والمسطحات المائية شمال غربي سوريا.
  • في النصف الأول من عام 2024، تلقت فرق الإنقاذ المائي 43 نداء استغاثة.
  • وثق الدفاع المدني 17 حالة وفاة، منها 5 أطفال، في حين أنقذت فرق الإنقاذ 15 شخصاً، بينهم 5 أطفال وامرأتان.

حذّر الدفاع المدني السوري من خطر البحيرات والمسطحات المائية شمال غربي سوريا، مؤكداً أن خطرها لا يقل تهديداً عن الحوادث الأخرى.

وفي إحصائية للنصف الأول من العام الحالي 2024، قال الدفاع المدني إن فرق الإنقاذ المائي تلقت 43 نداء استغاثة، مشيراً إلى 17 حالة وفاة بينها 5 أطفال، في حين أنقذت الفرق 15 شخصاً، بينهم 5 أطفال وامرأتان.

ويؤكد الدفاع المدني السوري أن المسطحات المائية في شمال غربي سوريا (نهري الفرات والعاصي، وبحيرة ميدانيكي، سواقي المياه في سهل الروج وعفرين) "خطرة وغير صالحة للسباحة".

وعلى الرغم من أنها تعتبر المتنفس الوحيد للأهالي من ضغوط الحرب والحياة، إلا أن المسطحات المائية تشكل خطراً يوازي المخاطر الأخرى التي يتعرضون لها بشكل يومي في حياتهم.

وسبق أن حذّر الدفاع المدني من أنه مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تزداد حالات الغرق في المسطحات المائية شمال غربي سوريا، مع قصد المدنيين للبحيرات والأنهار للسباحة والاستجمام، داعياً إلى عدم الاستهانة بمخاطر السباحة بها واتخاذ تدابير جدية تحول دون وقوع حوادث غرق جديدة.

وخلال العام الماضي 2023، أنقذت فرق الدفاع المدني 52 مدنياً من الغرق، في حين انتشلت جثامين 30 شخصاً من بينهم 20 طفلاً قضوا غرقاً في الأنهار والبحيرات شمال غربي سوريا.

يشار إلى أن فرق الإنقاذ المائي في الدفاع المدني السوري تنشئ في كل صيف نقاطاً متقدمة في بحيرة ميدانكي بريف حلب وعين الزرقا على نهر العاصي بريف إدلب، حيث تعد هاتان المنطقتان الأكثر كثافة للمدنيين الذين يقصدون المسطحات المائية في شمال غربي سوريا، إضافة إلى استجابتها للنداءات الواصلة من المناطق الأخرى.