icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: مجموعة السبع عاجزة عن تحمل مسؤولية أخطائها

2021.12.12 | 18:27 دمشق

marya-zakharwfa-tntqd-nfaq-frnsa-wbrytanya-fy-mwdw-almhajryn-alswryyn.jpg
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن بلدان مجموعة السبع الكبرى أظهرت "عجزها عن تحمل مسؤولية أخطائها ولاسيما الوضع في أوكرانيا”.

وأشارت زاخاروفا في تغريدة نشرتها على صفحتها في تلغرام إلى أنّ مجموعة السبع "دعت روسيا وأوكرانيا إلى العودة لطاولة المفاوضات معترفة بعجزها عن تحمل مسؤولية أخطائها ومن بينها التدخل في الشؤون الداخلية الأوكرانية الذي أدى إلى الانقسام المميت في المجتمع"، وفقاً لما نقله موقع روسيا اليوم.

ولفتت زاخاروفا إلى أن "من بين هذه الأخطاء التحكم في عمليات تغيير السلطة الذي أدى إلى انقلاب مناهض للدستور وعدم الرغبة في التأثير في سلطات كييف والعمل معها من أجل تنفيذ اتفاقيات مينسك إضافة إلى تحميل روسيا المسؤولية عن أخطائها".

تأتي التصريحات الروسية بعد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع التي شكلت جبهة موحدة في مواجهة موسكو المتهمة غربياً بالتحضير لاجتياح محتمل لأوكرانيا.

وقالت الوزيرة البريطانية، ليز تراس في ختام اجتماع المجموعة في ليفربول اليوم الأحد إن "الاجتماع أظهر الصوت الموحد لدول مجموعة السبع، وهو واضح جدا بأنه ستكون هناك عواقب هائلة على روسيا في حال غزو أوكرانيا".

وفي الأسابيع الأخيرة، واصلت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتّحاد الأوروبي التعبير عن مخاوفهم بشأن تحرّكات القوات الروسية عند حدود أوكرانيا، خوفاً من غزو محتمل، بينما نفت روسيا مراراً وجود أي خطة لديها في هذا الاتجاه، واتّهمت أوكرانيا وحلفاءها الغربيين بزيادة "الاستفزازات".

ويشهد شرق أوكرانيا منذ 2014 حرباً أودت بحياة آلاف الأشخاص، بين كييف وانفصاليين موالين لروسيا، اندلعت بُعيد ضمّ موسكو شبه جزيرة القرم.