icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية تبحث التسوية في سوريا مع المبعوثة الفرنسية

2022.01.29 | 08:01 دمشق

616b166e42360472c138cb84.jpg
أشار بيان الخارجية الروسية إلى أن الاجتماع أكد على الجوانب الإنسانية والسياسية التي ينظر فيها مجلس الأمن - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، في اتصال هاتفي مع المبعوثة الفرنسية الخاصة للتسوية السورية، بريجيت كورمي، الأزمة السورية وجهود التسوية السياسية.

ووفق بيان للخارجية الروسية، فإن فيرشينين بحث مع كورمي الجوانب الإنسانية والسياسية للوضع في سوريا، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف البيان أنه "جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر بشأن الأزمة السورية، مع التأكيد على الجوانب الإنسانية والسياسية التي ينظر فيها مجلس الأمن الدولي، وانعكست في قراري المجلس 2254 و2585".

وأول أمس الأربعاء، قال نائب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ديميتري بولنانسكي، إن بلاده "تدعو إلى استمرار المشاورات بين الأطراف السورية في جنيف في إطار اللجنة الدستورية"، مؤكداً استعداد نظام الأسد للمشاركة في الاجتماع الجديد للجنة الدستورية الجديدة في جنيف.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن بلاده "تعتقد أنه لا بديل عن دفع عملية التسوية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم، بدعم من الأمم المتحدة، من دون التدخل الخارجي وفرض مهل مصطنعة".

وخلال جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف الخاصة بسوريا، الإثنين الماضي، قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، جيروم بونافان، إن "الوضع في سوريا يشهد منذ أكثر من عقد انتهاكات لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني بشكل منهجي ومنتظم وعلى نطاق واسع".

وطالب السفير الفرنسي حكومة نظام الأسد بـ "وقف الإعدامات غير القانونية والتعذيب والممارسات غير الإنسانية في أماكن الاحتجاز".