icon
التغطية الحية

الخارجية الأردنية: حل مشكلة اللاجئين السوريين بالعودة الطوعية لبلادهم

2024.07.15 | 19:55 دمشق

الأردن
مدخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، قال إن حل مشكلة اللاجئين السوريين في عودتهم الطوعية إلى بلادهم.
  •  الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين، لكن يجب أن يعودوا إلى بلدانهم.
  •  الصفدي حذر من أن أي انخفاض في دعم اللاجئين سيؤثر على قدرة الأردن على توفير حياة كريمة لهم.

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن حل مشكلة اللاجئين السوريين يكون بـ"العودة الطوعية" إلى بلادهم، ولن تقبل المملكة "باستمرار الوضع القائم".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للصفدي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، والمفوض الأوروبي لسياسة التوسع والجوار أوليفير فارهيلي، على هامش الاجتماع الـ15 لمجلس الشراكة الأردني الأوروبي في بروكسل.

وأضاف الوزير الأردني، اليوم الإثنين، أن الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين، لكنه لن يغفل عن ضرورة عودتهم إلى بلدانهم، بحسب قناة "المملكة".

وتابع: "إن أي انخفاض في دعم اللاجئين سينعكس على قدرة الأردن على تقديم الحياة التي يستحقها اللاجئون".

وتأتي تصريحات الصفدي هذه بعد مرور أيام قليلة على تصريحات مشابهة، أكد فيها على أن عودة اللاجئين إلى بلادهم أولوية، محذرًا في الوقت نفسه من تراجع الدعم للدول المضيفة للاجئين.

حل قضية اللاجئين بالعودة إلى بلادهم

وفي وقت سابق، أكد ولي العهد الأردني، الأمير الحسين نجل الملك عبد الله الثاني، أن "حل قضية اللاجئين السوريين هو بعودتهم لوطنهم، وأنا متأكد أنهم يتمنون العودة"، مشددًا على أنه "إذا لم يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه اللاجئين، فلن يستطيع الأردن توفير حياة كريمة لهم".

وسبق تصريح ولي العهد الأردني تأكيد وزير الخارجية الأردني أن "كثيرًا من الدول المانحة تحاول تحميل مسؤولية اللاجئين للدول المستضيفة".

وفي نهاية أيار الماضي، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، عن اتفاق مع مصر والعراق والأردن على خطة للاتصال مع النظام السوري فيما يتعلق بمسألة اللاجئين الموجودين على أراضي تلك البلدان.