icon
التغطية الحية

الحفر تخطى الحدود.. الأقمار الصناعية تكشف عن خندق إسرائيلي في الجولان المحتل

2024.10.25 | 10:30 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2024 | 12:20 دمشق

قوات حفظ السلام الأندوف ـ رويترز
قوات حفظ السلام "الأندوف" تراقب الأعمال في الجولان المحتل ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الجيش الإسرائيلي حفر خندقا بطول 7 كيلومترات يتتبع الحدود بين مرتفعات الجولان المحتلة وجنوب سوريا منذ آب الماضي، ما أثار قلقا من تصعيد محتمل.
  • ميليشيات مدعومة من إيران تنتشر في جنوبي سوريا، مما قد يفتح جبهة جديدة مع إسرائيل في ظل الصراع الحالي في غزة ولبنان.
  • المبعوث الأممي إلى سوريا أبلغ عن نشاط إنشائي للجيش الإسرائيلي قرب منطقة الفصل المنزوعة السلاح في الجولان.
  • التقارير تشير إلى أن إسرائيل تعزز دفاعاتها في مرتفعات الجولان مع تزايد التوترات في المنطقة.
  • الأسد يواجه ضغوطا مع احتمال تورط سوريا في التصعيد الإقليمي، رغم محاولاته تجنب المواجهة المباشرة مع إسرائيل.

كشفت صور الأقمار الصناعية أن الجيش الإسرائيلي حفر خندقا بطول لا يقل عن 7 كيلومترات على طول الحدود، بين مرتفعات الجولان المحتلة وجنوبي سوريا منذ منتصف آب الماضي.

وأضاف تحليل صحيفة فاينانشال تايمز لصور الأقمار الصناعية أن الخندق كان بعرض 20 مترا في بعض الأماكن، وفي نهاية الأعمال الأرضية الشمالية، تتخطى آثار الحفر الحدود إلى الأراضي السورية.

وأبلغ غير بيدرسن، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، الأمم المتحدة في نيويورك بأن هيئة حفظ السلام الإقليمية، قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (UNDOF)، قد شهدت "نشاطا إنشائيا" للجيش الإسرائيلي بالقرب من المنطقة المنزوعة السلاح المسماة منطقة الفصل.

وقال بيدرسن: "في الجولان، تم تنفيذ بعض الأنشطة الإنشائية من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية بالقرب من منطقة الفصل".

وأضاف: "في أثناء هذا النشاط، لاحظت قوة UNDOF وجود دبابة معركة إسرائيلية وجرافات تعبر خط وقف إطلاق النار إلى منطقة الفصل". ولم يحدد بيدرسن الموقع الدقيق للجرافات.

إسرائيل تعزز مواقعها الدفاعية في الجولان

وقال شخص آخر لديه معرفة مباشرة للصحيفة إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لاحظت أن إسرائيل تعزز مواقعها الدفاعية في الجولان المحتل. تقع ثلاث نقاط تابعة لـ UNDOF على بعد أقل من 1.5 كيلومتر من بعض الأعمال الأرضية المحفورة حديثا. لم ترد قوة UNDOF، المكلفة بمراقبة منطقة الحدود على طلب التعليق.

وأضاف حيد حيد، وهو زميل استشاري في معهد تشاتام هاوس بلندن: "يبدو أن إسرائيل قد عززت دفاعاتها على طول جبهتها مع جنوبي سوريا".

وتحتل إسرائيل مرتفعات الجولان منذ عام 1967 وبعد أربعة عشر عاما، ضمت إسرائيل أكثر من 1000 كيلومتر مربع، رغم أن معظم المجتمع الدولي لا يعترف بسيادتها على المنطقة.

ولطالما استهدفت إسرائيل الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا، بما في ذلك حزب الله، خشية أن تصبح سوريا نقطة انطلاق لشن هجمات عليها.

ومع شن إسرائيل عدوانا على غزة ولبنان، فإن التصعيد في سوريا سيشكل خطرا جديدا على نظام بشار الأسد، الذي يعتمد على مستشارين عسكريين روس وقوة جوية روسية، بالإضافة إلى دعم إيران وميليشياتها.

"على الأسد أن يختار جانبا"

وقال تشارلز ليستر، مدير برنامج سوريا وبرنامج مكافحة الإرهاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، إن المخاوف تتزايد من أنه "رغم أن بشار يبدو مصمما على إبقاء الدولة السورية خارج المشاركة المباشرة في الأعمال العدائية الإقليمية، فإن هذا قد لا يكون ممكنا للأبد".

وأضاف ليستر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "قد يختار بالفعل إشراك سوريا بشكل مباشر.. ما قد يجبر سوريا على أن تصبح جزءا من المعادلة، وفي هذه الحالة ستكون خطوط الدفاع على الجولان مهمة للغاية".

وعند سؤاله عن عمليات وأهداف إسرائيل في سوريا، قال مسؤول عسكري إسرائيلي: "على الأسد أن يختار جانبه".

ويقيم المحللون أن بشار الأسد يفضل تجنب استجلاب رد إسرائيلي قاسٍ.

لكن سوريا تتعرض بالفعل للهجوم. ووفقا لبيدرسن، تقول حكومة النظام السوري إن الغارات الإسرائيلية قتلت أكثر من 100 شخص في ما لا يقل عن 116 غارة جوية منذ السابع من تشرين الأول من العام الماضي.

وتشمل هذه الغارات سلسلة من الضربات الجوية الإسرائيلية في منطقة المزة الراقية بدمشق في الأسابيع الأخيرة. وأفادت وسائل الإعلام الرسمية والمقربة من النظام عن غارات إسرائيلية مساء الأربعاء في منطقة سكنية في دمشق، وموقع عسكري في حمص.

وقال ليستر: "من دون شك، اشتدت وتيرة تحركات إسرائيل في الأشهر الأخيرة".

نادرا ما تعلق إسرائيل على عملياتها في سوريا، ولم يرد جيشها على طلبات للتعليق على تعزيزاته الدفاعية في الجولان.

ستكون إسرائيل أكثر قلقا بشأن الفصائل المحلية المرتبطة بإيران. وقال حيد: "العديد من هذه المجموعات، وخاصة في القنيطرة، مرتبطة بإيران وحزب الله". وأضاف أن "هذا الانتماء سمح لإيران بالحفاظ على نفوذها في المنطقة، حتى مع وجود مباشر محدود".

تمكن حزب الله من "تعبئة حلفائه لشن هجمات ضد إسرائيل من الأراضي السورية، على الرغم من جهود النظام السوري لتجنب توريط البلاد في اشتباكات محور المقاومة مع إسرائيل"، وفقا لحيد.

ومع ذلك، أجرت القوات الروسية وقوات النظام السوري هذا الأسبوع تدريبات عسكرية على الحدود مع مرتفعات الجولان، إذ لوحظ وجود نقاط مراقبة عسكرية روسية ودوريات يتم إقامتها في جنوب غربي سوريا في الأسابيع الأخيرة.