icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. اشتباكات في رفح جنوبي القطاع وخسائر جيش الاحتلال أكثر مما يعلنه

2023.12.15 | 11:46 دمشق

الحرب على غزة.. اشتباكات في رفح جنوبي القطاع وخسائر جيش الاحتلال أكثر مما يعلنه
تصاعد الدخان من داخل الأحياء السكنية من جراء القصف الإسرائيلي على جنوبي قطاع غزة، 15 كانون الأول/ديسمبر 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي القصف المكثف على مناطق متفرقة في قطاع غزة، في اليوم الـ70 للعدوان، وارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 18787 قتيلاً وأكثر من 50 ألف جريح.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم مقتل أحد جنوده وإصابة 4 آخرين في معارك جنوب القطاع، في حين أعلنت "كتائب القسام"، أمس الخميس، أنها قتلت 36 عسكرياً إسرائيلياً وإصابة العشرات في معارك خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن أعداد المصابين العسكريين وفقا لقوائم المستشفيات أعلى بكثير مما ينشره الجيش الإسرائيلي.

اليوم الجمعة، يشهد محور شرق مدينة رفح جنوبي القطاع اشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.

 

16.12.2023 | 07:24
"نيويورك تايمز": أدلة بالأقمار الصناعية على تدمير لإسرائيل لمقابر في غزة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن صوراً ملتقطة بالأقمار الصناعية ومقاطع مصورة كشفت تدمير القوات البرية الإسرائيلية ما لا يقل عن ست مقابر في شمالي قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن الصور تظهر قيام القوات الإسرائيلية بتدمير جزء من المقبرة التونسية حيث أقامت موقعاً عسكرياً مؤقتاً لها، إذ تكشف الصور عن تواجد مركبات مدرعة وتحصينات ترابية.

وأضافت أن القوات الإسرائيلية تستخدم مقبرة واحدة في غزة على الأقل كـ "قاعدة مؤقتة" للمركبات العسكرية، موضحة أن أغلب الأضرار التي طالت المقابر وقعت خلال كانون الأول الحالي، مع تقدم القوات الإسرائيلية نحو ما يعتقد مسؤولون إسرائيليون أنها لا تزال معاقل لحماس".

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن قوانين النزاعات المسلحة تعتبر "التدمير المتعمد للمواقع الدينية من دون ضرورة عسكرية جريمة حرب محتملة".

16.12.2023 | 06:40
"أكسيوس": رئيس "الموساد" سيلتقي مسؤولاً قطرياً لاستئناف محادثات الرهائن

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي أنه من المتوقع أن يجتمع مدير وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، ديفيد بارنياع، مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في أوروبا نهاية الأسبوع الحالي لبحث استئناف مفاوضات إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس" في غزة.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين، دون أن يكشف عنهما، قولهما إن الاجتماع "سيكون أول لقاء بين كبار المسؤولين الإسرائيليين والقطريين منذ نهاية وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوع".

16.12.2023 | 06:34
عضو كنيست سابق: بنيامين نتنياهو يدمر إسرائيل من أجل مصلحته

نقلت شبكة "CNN" الأميركية عن عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، كسينيا سفيتلوفا، قولها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "يدمر إسرائيل من أجل مصلحته الخاصة".

16.12.2023 | 06:10
وزير الخارجية الأميركي يبحث مع نظيرته الألمانية الأوضاع في غزة

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن بحث مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، "الحاجة الملحة لإيصال المساعدات الإنسانية ولحماية المدنيين في غزة".

وفي بيان لها، أشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن وبيربوك "بحثا الجهود المبذولة لمنع مزيد من اتساع رقعة الصراع".

وأكد الوزير الأميركي على ضرورة "جهود إيقاف هجمات الحوثيين على السفن التجارية بالبحر الأحمر، ودعم الأمن البحري".

16.12.2023 | 04:52
القوات الإسرائيلية تنسحب من مخيم بلاطة

أفادت مصادر صحفية فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت من مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، بعد ساعات من الاشتباكات مع فصائل المقاومة الفلسطينية..

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت مخيم بلاطة وداهمت عدداً من المنازل وفتشتها، تزامناً مع اقتحام مدينة نابلس من عدة محاور، فيما اندلعت اشتباكات عنيفة في المخيم.

16.12.2023 | 04:01
قتلى ومصابون في غارات إسرائيلية على دير البلح ورفح وخان يونس

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بوقوع قتلى وإصابات، غالبيتهم نساء وأطفال، فجر اليوم السبت، إثر قصف إسرائيلي استهدف محيط مدرسة المزرعة التابعة لوكالة "الأونروا" في دير البلح وسط قطاع غزة.

كما أسفر قصف إسرائيلي استهدف منزلاً قرب دوار الروس في مخيم البريج وسط القطاع إلى إصابات عديدة.

كما شن طيران الاحتلال غارة استهدفت منزلاً في منطقة البراهمة برفح، فيما يتواصل القصف على أحياء الشجاعية والتفاح والدرج بمدينة غزة.

واستهدفت غارات طيران الاحتلال منطقة المصري وسرحان في حي المنارة بخان يونس، جنوبي القطاع.

وفي أحدث حصيلة لها، ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد القتلى في قطاع غزة منذ 7 تشرين أول الماضي بلغ 18,700 قتيلاً، غالبيتهم (70%) من النساء والأطفال، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 51 ألفاً، مشيرة إلى أن هناك الآلاف ما زالوا في عداد المفقودين.

16.12.2023 | 03:58
مندوب تركيا بالأمم المتحدة يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة

دعا مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، سادات أونال، إلى إعلان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لمنع المزيد من العنف والمعاناة، مشيراً إلى أن "العقاب الجماعي وممارسات التهجير القسري تشكل جرائم حرب".

وفي كلمة له خلال جلسة طارئة في مجلس الأمن بشأن التطورات في فلسطين، حذر أونال، من أن "الوضع في غزة يزيد بشكل كبير من خطر توسع رقعة الصراع في المنطقة، مضيفاً أنه "من الواضح أن الوقف الفوري لإطلاق النار السبيل الوحيد لمنع المزيد من العنف والمعاناة".

وذكر المندوب التركي أن "هناك حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية الكافية دون عوائق عبر معابر حدودية إضافية في جميع أنحاء غزة"، مشدداً على أن "الجرائم ضد الإنسانية لا يمكن قبولها".

16.12.2023 | 03:46
البيت الأبيض يعلق على مقتل أسرى إسرائيليين في غزة بنيران صديقة

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، إن مقتل ثلاثة أسرى إسرائيليين في قطاع غزة بنيران صديقة كان "خطأ مأساوياً".

وأشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة "ليس لديها رؤية كاملة حول الطريقة التي سارت بها تلك العملية بالضبط، وكيف ارتكب هذا الخطأ المأساوي".

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الجمعة، مقتل ثلاثة أسرى إسرائيليين بنيران صديقة في قطاع غزة، مؤكداً أن ما وقع "حدث مأساوي نتحمل مسؤوليته".

16.12.2023 | 03:17
اشتباكات في مخيم بلاطة شرقي نابلس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية، تزامناً مع اقتحام المدينة من عدة محاور، فيما اندلعت اشتباكات عنيفة في المخيم.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قوات الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت أطراف المخيم، وحاصرته من كافة الجهات ونشرت القناصة في البنايات العالية المحيطة بالمخيم، وداهمت عددا من المنازل وفتشتها.

وأشارت "وفا" إلى أن جرافة الاحتلال حطمت عدداً من المركبات قرب المقبرة الجديدة، قبل أن تشرع بتدمير البنية التحتية في المخيم.

16.12.2023 | 02:42
أميركيون من أصل فلسطيني يقاضون الإدارة الأميركية بسبب أقاربهم في غزة

رفعت عائلتان أميركيتان من أصل فلسطيني دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس جو بايدن، واتهمتا الحكومة الأميركية بأنها "لا تبذل جهداً يذكر لإجلاء أقاربهما الأميركيين العالقين في غزة كما فعلت مع المواطنين الإسرائيليين مزدوجي الجنسية".

وتتهم الدعوى، التي رُفعت الأربعاء أمام المحكمة الجزئية الأميركية في إنديانابوليس، الحكومة الاتحادية بعدم حماية المواطنين في منطقة حرب، وحرمان الأميركيين من أصل فلسطيني من الحق في الحماية المنصوص عليه بالدستور الأميركي، وفق ما نقلت "الجزيرة".

وتسعى الدعوى إلى إجبار الحكومة الأميركية على "بدء جهود الإجلاء، وضمان سلامة المواطنين، على قدم المساواة مع غيرهم من المدنيين في منطقة الحرب نفسها".

16.12.2023 | 02:37
اشتباكات عنيفة في نابلس بعد اقتحام قوات الاحتلال المدينة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية أن اشتباكات عنيفة تدور منذ ساعات في مدينة نابلس، بعد اقتحام قوات ا الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، غربي وشرقي المدينة

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال تحاول، وسط قصف جوي ومدفعي عنيف، التقدم إلى وسط المدينة من المحاور الشرقية والشمالية، لكنها تُجابه بمقاومة عنيفة من الفصائل الفلسطينية.

وخلال الساعتين الأخيرتين، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات وآليات عسكرية جديدة لاقتحام المدينة من عدة محاور.

16.12.2023 | 01:55
الخارجية البريطانية تدعو لعدم استهداف الصحفيين في غزة

قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن المملكة المتحدة تحث جميع الأطراف على تجنب الهجمات المتعمدة على الصحفيين في غزة، وفق ما نقلت قناة "الجزيرة".

وأمس الجمعة، قتل مصوّر قناة "الجزيرة" سامر أبو دقة في قصف إسرائيلي على مدرسة في خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما أصيب مراسل "الجزيرة" وائل الدحدوح، خلال تغطيته قصفاً مدرسة في خانيونس.

16.12.2023 | 01:55
مسؤولين أميركيين: إدارة بايدن وبخت إسرائيل بشأن هجماتها على لبنان

كشفت شبكة "CNN"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، "وبخت" إسرائيل بشأن هجماتها على الجيش اللبناني، وأبلغت إسرائيل أن الهجمات على الجيش اللبناني "غير مقبولة".

وقال المسؤولون الأميركيون ومصدر أمني إقليمي إن "إسرائيل هاجمت الجيش اللبناني أكثر من 34 مرة منذ 7 تشرين الأول"، مشيرين إلى أنه "ربما لم يمارس الجنود والضباط الإسرائيليون ضبط نفس كاف".

وأعرب المسؤولون الأميركيون عن "القلق بشكل عميق إزاء توسع الصراع بين إسرائيل وحماس إلى شمالي إسرائيل"، لافتين إلى أنه "نعمل مع إسرائيل ولبنان لاحتواء الحرب".

ونقلت الشبكة الأميركية عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قوله "نحن واضحون بأننا لا نريد امتداد الصراع للبنان".

16.12.2023 | 01:54
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية

أفادت مصادر إعلامية فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بعد منتصف ليل الجمعة - السبت عدة مدن في الضفة الغربية المحتلة، وشنت حملات دهم واعتقال في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

وقالت المصادر إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس وعدد من القرى المحيطة بها، ومخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة بيتين شرقي رام الله، مضيفة أن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت وسط البلدة ومنطقة الجسر المؤدي إلى بلدة دير دبوان، وداهمت عدداً من المنازل.

16.12.2023 | 00:18
سيناتور أميركي يقدم مشروعاً في مجلس الشيوخ يطالب ببحث الدمار الإنساني في غزة

قدم السيناتور الأميركي بيرني ساندرز مشروع قانون إلى مجلس الشيوخ، يطالب فيه إدارة الرئيس جو بايدن بتقديم تقرير إلى الكونغرس عن حجم "الدمار الإنساني" الذي سببته إسرائيل في قطاع غزة، مطالباً بوضع هذه الأزمة على جدول الأعمال ومناقشتها في مجلس الشيوخ.

وطالب السيناتور ساندرزبتناول الأزمة في غزة بكافة أبعادها ومناقشتها أمام الرأي العام، مؤكداً أن "هذه كارثة إنسانية، وهي تجري بأموال وقنابل أميركية، ويجب علينا مواجهة هذه الحقيقة ثم إنهاء تواطؤنا في هذه الأعمال".

وطالب السيناتور ساندرز إدارة بايدن بتقديم تقرير عن حجم "الدمار الإنساني" الذي سببته إسرائيل في غزة، ومناقشة الأزمة القائمة في الجمعية العامة لمجلس الشيوخ.

وإذا تم اعتماد مشروع القانون، فسيتعين على وزارة الخارجية الأميركية تقديم تقرير عن القضية ذات الصلة إلى الكونغرس في غضون 60 يوماً.

16.12.2023 | 00:01
عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تهدد بإضراب مفتوح

هددت عائلات أسرى إسرائيليين محتجزين لدى حركة حماس في غزة، ببدء إضراب عن الطعام بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاجتماع معهم، بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وأفادت الصحيفة أن 100 عائلة من عائلات الأسرى المحتجزين في غزة، اتهمت نتنياهو بالعمل على شق صفوف تجمعهم "حتى لا يستجيب لمطالبهم".

وقال مدير الإعلام بمقر (تنسيقية) أهالي الأسرى المحتجزين في غزة رونان تسور، إن العائلات "اجتمعت وقررت التصدي لمحاولة نتنياهو شق صفوفهم".

وشدد تسور، على أن العملية العسكرية "تتناقض مع جهود إعادة ذويهم".

وأضاف أن "العائلات أمهلوا نتنياهو حتى مساء غد (السبت) من أجل عقد اجتماع مع حكومة الحرب، والعمل على إعادة أبنائهم".

يأتي ذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، مقتل ثلاثة من المحتجزين في غزة بالخطأ، الجمعة، خلال تواجده في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

15.12.2023 | 23:41
البيت الأبيض: هناك نقاش واسع بشأن شكل السلطة الفلسطينية التي ستحكم في غزة

أعلن البيت الأبيض في بيان له اليوم الجمعة، أن هناك نقاش واسع بشأن شكل السلكة الفلسطينية التي ستحكم في غزة بعد انتهاء الحرب.

وأضاف البيت الأبيض بأنهم يعملون مع الشركاء الإقليميين وإسرائيل على ما بعد الصراع في غزة ولا ينبغي أن تكون حماس بالسلطة.

وأوضح البيان أن البيت الأبيض يتفق مع إسرائيل بأن الصراع سيستمر أشهرا لكن ينبغي أن تكون عملياتها أكثر دقة وهذا يعود لها، بحسب البيان.

15.12.2023 | 23:11
نتنياهو: مقتل المحتجزين الثلاثة مأساة فوق الاحتمال

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن مقتل المحتجزين الإسرائيليين الثلاثة لدى حماس عن طريق الخطأ مأساة فوق الاحتمال وإسرائيل بأكملها في حداد هذا المساء.

وأضاف نتنياهو سنستخلص العبر وسنواصل بذل جهد كبير لإعادة جميع المختطفين إلى بيوتهم سالمين.

وبحسب قناة الجزيرة فإن عائلات محتجزين تتجه للتظاهر عند وزارة الدفاع الإسرائيلية بعد الإعلان عن مقتل 3 محتجزين بالخطأ.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد قال في وقت سابق اليوم، إن المحتجزون الذين قتلتهم قواتنا في غزة حاولوا الهرب وقواتنا ظنت أنهم من المسلحين.

15.12.2023 | 22:24
ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة إلى 18 ألف و800 قتيل

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الجمعة، ارتفاع حصيلة "العدوان" الإسرائيلي على القطاع إلى 18 ألفا و800 قتيل و51 ألف جريح منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضح المكتب أن ثمانية آلاف من القتلى هم من الأطفال فيما بلغ عدد القتلى من النساء 6200 منذ 7 أكتوبر الماضي.

15.12.2023 | 22:15
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 3 محتجزين لدى حماس بالخطأ في غزة

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواتهم قتلت عن طريق الخطأ 3 من المحتجزين الإسرائيلي لدى حركة حماس في غزة.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال قد اعترف في وقت سابق اليوم، بأن استعادة الرهائن عسكريا تحد هائل ومهمة صعبة للغاية، ويدفعون ثمناً باهضاً للإطاحة بحركة حماس واستعادة الرهائن.

15.12.2023 | 21:36
قناة الجزيرة تعلن مقتل مصورها سامر أبو دقة في غزة

أعلنت قناة الجزيرة مقتل مصورها سامر أبو دقة في غزة بعد ساعات من إصابته خلال تغطيته القصف الإسرائيلي على مدرسة فرحانة في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وظل سامر ملقى على الأرض ومحاصرا في محيط مدرسة فرحانة على مدى 6 ساعات تقريبا حيث لم تتمكن سيارة الإسعاف من الوصول إليه بعد إصابته بجراح جراء صاروخ أطلقته طائرة إسرائيلية.

15.12.2023 | 21:25
الناطق باسم كتائب القسام: ما يعلنه العدو رسميا من أعداد قتلى وجرحى غير حقيقي

قال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام إن "مجاهدونا تمكنوا في الأيام الـ5 الأخيرة من استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية، وأن ما يعلن عنه جيش العدو رسميا من أعداد القتلى والإصابات غير حقيقي".

وأضاف أبو عبيدة "شهادات وروايات مجاهدينا في قتلهم لجنود العدو المشاة توثق أضعاف العدد المعلن لقتلاه".

وأوضح أن المجاهدون استخدموا قذائف مضادة للتحصينات وهدم البيوت على رؤوس الجنود الإسرائيليين.

وأشار أبو عبيدة إلى أن الإدارة الأميركية تسير جسورها الجوية لدعم هذا الكيان وكأنها تقاتل دولة عظمى، فيما يستخدم العدو المرتزقة خلال عمليته التي يدعي أنها حرب وجودية.

15.12.2023 | 20:24
كتائب القسام: قصفنا القدس المحتلة برشقة صاروخية

أعنت كتائب قصف مدينة القدس المحتلة برشقة صاروخية، ردا على المجازر الإسرائيلية في حق المدنيين.

ودوت صفارات الإنذار للمرة الأولى منذ شهر ونصف في مدينة القدس اليوم الجمعة، بالتزامن مع سماع صوت انفجارات كبيرة إثر محاولة منظومة القبة الحديدية اعتراض صواريخ بالجو.

15.12.2023 | 20:13
الجيش الإسرائيلي: ندفع ثمناً باهضاً وحماس لا تزال تمتلك قدرات قتالية

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن حركة حماس لا تزال تملك قدرات قتالية وقدرة على إطلاق الصواريخ، وهناك جيوب لحماس في شمال قطاع غزة والقتال لم ينته هناك.

واعترف بأن استعادة الرهائن عسكريا تحد هائل ومهمة صعبة للغاية، ويدفعون ثمناً باهضاً للإطاحة بحركة حماس واستعادة الرهائن.

15.12.2023 | 19:20
متحدث عسكري باسم الحوثيين: تم استهداف سفينتين كانتا متوجهتين إلى إسرائيل

قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن إنهم أطلقوا صاروخين بحريين على سفينتين قال إنهما كانتا متوجهتين إلى إسرائيل.

وقال المتحدث "تم استهداف السفينتين المتجهتين إلى الكيان الإسرائيلي بصاروخين بحريين مناسبين... عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية".

وأضاف أن السفينتين هما إم.إس.سي ألانيا وإم.إس.سي بلاتيوم 3.

15.12.2023 | 18:56
مركز حقوقي إسرائيلي يوثق "إعدام" جيش الاحتلال فلسطينيين اثنين بالضفة

وثق مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، من خلال مقطعي فيديو إعدام الجيش الإسرائيلي فلسطينيين اثنين من مسافة قريبة أثناء اقتحام مخيم الفارعة شمال شرق الضفة الغربية.

ووثق المقطع الأول إطلاق جندي إسرائيلي النار صوب أحد الفلسطينيين من مسافة قريبة ما أدى إلى سقوطه أرضا، قبل إطلاق النار عليه مجددا وهو جريح.

كما يظهر المقطع المصور الثاني إطلاق المجموعة ذاتها النار على الفلسطيني الآخر الذي اختبأ خلف مركبة مدنية.

وبحسب المركز الحقوقي، أدى إطلاق النار إلى إصابة رامس الجندب (25 عاما)، بجروح خطيرة أدت إلى مقتله في اليوم التالي.

وأضاف: "يرفع الجندب يده عندما يطلق الجندي والسائق (الإسرائيلي) النار عليه من سيارتهما من مسافة قريبة، ثم يستخدم أحد الرماة هاتفه الخلوي لتصويره. وتوفي الجندب متأثرا بجراحه في اليوم التالي".

ويظهر شريط الفيديو الآخر عملية قتل ثائر شاهين (36 عاما) الذي كان مختبئا من الجنود تحت سيارة في المخيم نفسه، وفق "بتسيلم".

15.12.2023 | 18:43
بيان سعودي إيراني صيني يدعو إلى وقف فوري للحرب على غزة

دعت الصين والسعودية وإيران في بيان مشترك اليوم، إلى الوقف الفوري للحرب على قطاع غزة، مؤكدة ضرورة ترك تحديد مستقبل فلسطين لإرادة شعبها.

ووفق البيان المشترك، "أكد الأطراف الثلاثة على ضرورة الوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة، وإغاثة المدنيين بشكل مستدام، ومعارضة التهجير القسري للفلسطينيين".

كما أكد الأطراف الثلاثة أن "أي ترتيب حول مستقبل فلسطين يجب أن يجسد إرادة الشعب الفلسطيني، وعلى دعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وتقرير مصيره".

15.12.2023 | 17:03
نتنياهو يعلن فتح معبر كرم أبو سالم مؤقتاً لدخول المساعدات

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلين بنيامين نتنياهو، بعد ظهر اليوم الجمعة، عن فتح معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت أمام دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف بيان مكتب رئيس الوزراء، أن هذه الخطوة جزء من اتفاق إطلاق سراح الرهائن لدينا، التزمت إسرائيل بتسليم المساعدات الغذائية والإنسانية من مصر إلى السكان المدنيين في غزة، بما يصل إلى 200 شاحنة يومياً.

سيكون معبر كرم أبو سالم المعبر الثاني بعد معبر رفح الذي تدخل منه المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن معبر رفح قادر على عبور 100 شاحنة يوميا فقط بعد التفتيش الأمني ​​الإسرائيلي.

15.12.2023 | 16:03
إصابة مراسل الجزيرة وائل الدحدوح خلال تغطيته قصف استهدف مدرسة حيفا بخانيونس

قالت قناة "الجزيرة" إن مراسلها وائل الدحدوح  وزميله المصور سامر أبو دقة أصيبا خلال تغطيته قصفا استهدف مدرسة حيفا في خانيونس.

وأضافت أن الدحدوح نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، مشيرة إلى أن إصابته بالذراع.

ووجه مراسلو القناة مناشدات لإجلاء الجرحى والمصابين من بينهم المصور سامر أبو دقة.

15.12.2023 | 16:02
"يديعوت أحرونوت": اكتظاظ في مراكز إعادة تأهيل المعوقين من جرحى الجيش

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الجمعة، بأن مراكز إعادة تأهيل المعوقين ليست مستعدة للتعامل مع الأعداد الكبيرة لجرحى الجيش الإسرائيلي.

15.12.2023 | 15:59
مسؤولون أميركيون: البيت الأبيض يضغط خلف أبواب مغلقة نحو حربا أقل كثافة

قال مسؤولون أمريكيون لوكالة "ريويترز"، إن البيت الأبيض يضغط خلف أبواب مغلقة لإنهاء سريع للمرحلة شديدة الكثافة من الحرب بغزة.

15.12.2023 | 15:16
"القسام": استهداف مبنى في جحر الديك تحصن بداخله جنود إسرائيليون

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، أن مقاتليها اشتبكوا مع 10 جنود إسرائيليين في خيمة قرب جحر الديك وسط القطاع واستولوا على بندقية M16.

وأضفات "القسام"، أن مقاتليها استهدفوا بقذيفة TBG مبنى في جحر الديك تحصن فيه جنود إسرائيليون وأوقعوهم بين قتيل وجريح.

15.12.2023 | 15:14
ـ12 دولة أوروبية وكندا وأستراليا: ندين عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين

دانت 12 دولة أوروبية وكندا وأستراليا، في بيان مشترك، عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وطالب البيان إسرائيل باتخاذ خطوات فورية لمواجهة ارتفاع مستوى عنف المستوطنين

15.12.2023 | 15:09
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده في المعارك جنوبي قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مقتل جندي من قوات الاحتياط اليوم في المعارك جنوبي قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه منذ بدء التوغل البري في 27 تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى 124 ما بين جندي وضابط.

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن الجندي الذي قتل اليوم في معارك جنوبي غزة قائد دبابة.

15.12.2023 | 15:07
وصول جثامين 33 فلسطينياً إلى مجمع ناصر الطبي في خانيونس

أفادت مصادر طبية من داخل القطاع، بوصول جثامين 33 فلسطينياً إلى مجمع ناصر الطبي في خانيونس خلال الساعات الـ24 الماضية.

15.12.2023 | 15:03
وزير التراث الإسرائيلي: يجب احتلال قطاع غزة بالكامل

قال وزير التراث الإسرائيلي اليمني المتطرف عميحاي إلياهو للإذاعة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، يجب احتلال قطاع غزة بالكامل.

يذكر أن إلياهو دعا قبل أكثر من شهر إلى إبادة القطاع بقنبلة نووية، الأمر الذي أثار استنكار دولي واسع.

15.12.2023 | 14:57
"سرايا القدس" تعلن استهداف دبابتين إسرائيليتين بقذائف "تاندوم" بغزة

أعلنت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، استهداف دبابتين إسرائيليتين بقذائف تاندوم في محور الشيخ رضوان غرب غزة.

وأضافت "سرايا القدس"، قصفنا حشودا عسكرية للعدو في شمال غرب مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون.

15.12.2023 | 14:45
رئيس وزراء بلجيكا: الوضع يزداد سوءا في غزة ويجب وقف إطلاق النار 

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكنسدر دي كرو، اليوم الجمعة، إن الوضع يزداد سوءا في غزة ويجب وقف إطلاق النار ووضع حد لمعاناة المدنيين.

15.12.2023 | 14:43
مستشار الأمن القومي الأميركي: الحرب ستستمر أشهراً ولكن بكثافة أقل

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان إن الحرب ضد حماس ستستمر أشهرا، وستكون على مراحل.

وأضاف سوليفان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة في تل أبيب قبل وقت قصير من مغادرته إلى رام الله، ستكون هناك مرحلة جديدة في الحرب تركز على استهداف قيادة حماس.

وتابع قوله، أجرينا نقاشات قيمة في إسرائيل بشأن الانتقال إلى عملية عسكرية أقل كثافة.

15.12.2023 | 12:17
شركة ألمانية: سفينة حاويات تابعة لنا تعرضت لهجوم قرب ساحل اليمن

أعلنت شركة "هاباغ لويد" الألمانية، اليوم الجمعة، أن سفينة حاويات تابعة لها تعرضت لهجوم قرب ساحل اليمن، وأضافت أنه لم يصب أي من أفراد طاقمها.

15.12.2023 | 12:11
هيئة بريطانية: إصابة سفينة قرب باب المندب بجسم مجهول ونشوب حريق فيها

أفادت "هيئة عمليات التجارة البحرية" البريطانية، اليوم الجمعة، أنها حصلت على تقارير عن إصابة سفينة قرب باب المندب بجسم مجهول ونشوب حريق فيها.

ويشهد الملاحة البحرية في مضيق باب المندب عرقلة لحركة التجارة وخاصة السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل بسبب هجمات جماعة الحوثي اليمنية.

15.12.2023 | 12:05
مسؤولون أميركيون: توقف شبه كامل لوصول السفن إلى ميناء إيلات الإسرائيلي

قال مسؤولون أميركيون، اليوم الجمعة، توقف وصول السفن إلى ميناء إيلات الإسرائيلي بشكل شبه كامل، بسبب هجمات الحوثين، بحسب موقع "أكسيوس".

وأشار الموقع إلى أن إدارة بايدن حذرت الحوثين من مواصلة شن هجمات في البحر الأحمر وضد إسرائيل.

15.12.2023 | 11:35
مقتل 12 فلسطينياً وجرح العشرات في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في خانيونس

قُتل 12 فلسطينياً وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في خانيونس جنوبي قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة.

 

لمتابعة التغطية السابقة يمكن الضغط على الرابط التالي.