icon
التغطية الحية

"الحدث": رئيس أركان جيش النظام زار إيران ونسق معها من دون علم بشار الأسد

2024.08.08 | 18:58 دمشق

5675675
رئيس أركان النظام السوري اتخذ قرارات من دون علم الأسد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قناة "العربية الحدث" زعمت أن رئيس أركان النظام السوري عبد الكريم إبراهيم اتخذ قرارات بدون علم بشار الأسد.
  • إبراهيم زار طهران سراً لتعزيز العلاقات مع إيران، مما يشكل تهديداً لاستقرار سوريا.
  • قراراته أدت إلى غارات إسرائيلية على مواقع سورية، وأثرت سلباً على المنشآت الحيوية.
  • إبراهيم قد يوافق على نقل أسلحة إلى حزب الله ويخطط لإطلاق مسيّرات نحو إسرائيل، وفقاً لمصادر القناة.

أفادت قناة "العربية الحدث" بأن رئيس أركان النظام السوري عبد الكريم محمود إبراهيم يتخذ قرارات من دون علم بشار الأسد، مشيرة إلى أن تلك القرارات "تشكل خطراً على سوريا".

وزعمت "الحدث" نقلاً عن مصادر لم تسمّها، أن رئيس أركان النظام السوري "أجرى تحركات من دون علم بشار الأسد"، من بينها زيارة طهران سراً لتوطيد العلاقة مع إيران.

وادّعت القناة أن رئيس الأركان يشكل بذلك "خطراً على استقرار سوريا ويضر بمنشآتها الحيوية"، مشيرة إلى أن قراراته "أدت لتنفيذ إسرائيل غارات على مواقع سورية وليست إيرانية".

وأضافت أن إبراهيم "يتخذ قرارات ترسخ التبعية لإيران"، وسط ترجيحات بموافقته على "نقل وسائل قتالية من جيش النظام إلى حزب الله اللبناني".

ووفقاً لمصادر "الحدث" فإن الإبراهيم "وافق على إطلاق مسيّرات من سوريا باتجاه إسرائيل" في منتصف تموز الفائت، زاعمة أن قرارات "تنفيذ العمليات ضد إسرائيل من سوريا تمت من دون علم بشار الأسد".

وجرى تعيين اللواء عبد الكريم بن محمود إبراهيم رئيساً لهيئة الأركان العامة لجيش النظام السوري، وفق مرسوم أصدره بشار الأسد في نهاية شهر نيسان 2022.

وفي الـ23 من تموز الفائت، أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي إدراج عبد الكريم إبراهيم مع وزير الدفاع في حكومة النظام السوري علي محمود عباس على قوائم العقوبات، لمسؤوليتهما عن "جرائم تعذيب واغتصاب وعنف جنسي".