icon
التغطية الحية

الجيش الوطني يجري تدريبات على قيادة وتشغيل الطائرات المسيرة FPV

2024.08.21 | 17:41 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2024 | 17:41 دمشق

الجيش الوطني يجري تدريبات على قيادة وتشغيل الطائرات المسيرة FPV
جانب من تدريبات الجيش الوطني على استخدام الطائرات المسيرة - القوة المشتركة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الجيش الوطني السوري يجري تدريبات على قيادة وتشغيل الطائرات المسيرة FPV.
  • التدريبات تضمنت مناورات قتالية واستخدام الذخيرة الحية.
  • النظام السوري كثف استخدام الطائرات المسيرة الملغمة منذ بداية العام، مستهدفاً مناطق مدنية شمال غربي سوريا.
  • طائرات FPV توفر للمشغل رؤية من منظور الطائرة، مما يسهل التحكم فيها بدقة عالية.
  • استخدام الطائرات المسيرة الملغمة يزداد بسبب كلفتها المنخفضة وصعوبة كشفها وقدرتها على تجاوز الدفاعات الجوية.

أجرى الجيش الوطني السوري تدريبات على قيادة وتشغيل الطائرات المسيرة FPV بعد تصاعد استخدامها من قبل النظام واعتماده عليها بشكل رئيسي لقصف منطقة شمال غربي سوريا. 

وقالت وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة إن قوة من الفرقتين 22 و28 في الفيلق الثاني (الحمزة والسلطان سليمان شاه) "نفذت مشروعاً تدريبياً بالذخيرة الحية يحاكي تحرير عدة مواقع من العدو". 

وأوضحت الوزارة أن المشروع "تضمن مناورات قتالية للمدرعات، واختباراً لقيادة وتشغيل الطائرات المسيرة FPV، بالإضافة إلى الاشتباك المباشر خلال اقتحام نقاط العدو وإجلاء الجرحى من أرض المعركة". 

ونشرت "القوة المشتركة" في الجيش الوطني المكونة من فرقتي الحمزة والسلطان سليمان شاه صوراً تظهر جانباً من التدريبات، بما في ذلك استخدام الطائرات المسيرة FPV. 

ومنذ مطلع العام الحالي، كثفت قوات النظام السوري استخدام الطائرات المسيرة الملغمة لاستهداف القرى والبلدات القريبة من خطوط التماس في ريفي إدلب وحلب. 

وبحسب الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، نفذت قوات النظام منذ بداية العام الحالي 120 هجوماً بالطائرات المسيرة الملغمة، مستهدفة بيئات مدنية في منطقة شمال غربي سوريا.

الطائرات المسيرة FPV

توفر طائرات FPV ميزة الرؤية من منظور الطائرة، حيث تسمح للمشغل بمشاهدة البيئة المحيطة بالطائرة نفسها من خلال نظام نقل الفيديو من الكاميرا المثبتة على الطائرة إلى نظارات الواقع الافتراضي (VR) أو شاشة مراقبة محمولة. 

وشاعت تقنية FPV في هواية طيران الدرون والسباقات المتعلقة به، وتسمح للمشغل بالتحكم في الطائرة بشكل أكثر دقة وسهولة. عادةً ما تكون الطائرات FPV مجهزة بكاميرا عالية الدقة، ونظام نقل فيديو، ونظام تحكم عن بعد متقدم، مما يتيح للمشغل التحكم في حركة الطائرة ورؤية البيئة المحيطة بوضوح. 

ونشط استخدام هذه الطائرات في الحرب الروسية الأوكرانية، لكنها تستخدم في سوريا بتقنيات محلية تعتمد على تجميع القطع بأقل التكاليف. 

يشار إلى أن السر في استخدام الطائرات المسيرة المذخرة FPV يعود إلى عدة أسباب، أبرزها كلفتها المنخفضة، وصعوبة كشفها، وقدرتها على تجاوز الدفاعات الجوية.