icon
التغطية الحية

بعد هجوم بـ17 طائرة ملغمة.. خسائر كبيرة بممتلكات المدنيين في إدلب

2024.07.15 | 20:04 دمشق

بعد هجوم بـ17 طائرة ملغمة.. خسائر كبيرة بممتلكات المدنيين في إدلب | صور
تضرر سيارة مدنية جنوبي إدلب إثر قصف طائرة ملغمة - الدفاع المدني السوري
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شنت قوات النظام هجوماً واسعاً بالطائرات المسيّرة الملغمة على قرى بريف إدلب، مما خلف خسائر كبيرة في ممتلكات المدنيين.
  • استهدف الهجوم بلدة معرزاف بعشر طائرات، وقرية المنطف بأربع طائرات، وقرية البريج بثلاث طائرات بشكل متزامن.
  • الدفاع المدني السوري وثق تضرر سبع آليات للمدنيين من جراء الهجمات.
  • المراصد العسكرية قدمت إرشادات للوقاية من الطائرات الملغمة وتقليل خطرها.
  • إحصائية لفريق "منسقو استجابة سوريا" تظهر 127 استهدافاً بـ512 طائرة ملغمة، أسفرت عن مقتل 22 مدنياً وإصابة 47 آخرين.

شنت قوات النظام السوري هجوماً واسعاً بالطائرات المسيّرة الملغمة، استهدف قرى بريف إدلب الجنوبي وخلف خسائر كبيرة في ممتلكات المدنيين، وبشكل خاص الآليات منها.

وأفاد مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا بأن قوات النظام استهدفت صباح اليوم الإثنين بلدة معرزاف بعشر طائرات ملغمة، وقرية المنطف بأربع طائرات، وقرية البريج بثلاث طائرات، مشيراً إلى أن الهجوم جرى بشكل متزامن وخلال فترة زمنية قصيرة.

من جانبه، قال الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" إن فرقه وثقت تضرر سبع آليات للمدنيين في ريف إدلب الجنوبي من جراء تلك الهجمات، مشيراً إلى أن بعض المسيرات لم تصل إلى أهدافها.

ووفق الدفاع المدني، فإن الهجمات أسفرت عن تضرر أربع سيارات خاصة صغيرة، وشاحنة، وسيارة نقل ركاب، وجرافة هندسية "تركس".

إرشادات للوقاية من الطائرات الملغمة في إدلب

أوضحت مراصد عسكرية عاملة في ريف إدلب أن هجمات الطائرات الملغمة تعتمد على فريق أرضي يكون موجوداً في المساحات المكشوفة، مهمته تسيير الطائرة ومراقبتها من خلال الرصد الأرضي، أو عبر طائرة استطلاع تحلق بشكل متزامن مع المسيرة الملغمة، أو من خلال الكاميرا المثبتة على الطائرة الهجومية ذاتها.

وقدمت المراصد مجموعة إرشادات للوقاية من الطائرات الملغمة وتقليل خطرها، مثل استخدام الطرق الواقعة بين الوديان أو التي يكون بينها وبين مواقع قوات النظام حاجز طبيعي يمكنه حجب إشارة الطائرات.

كذلك أشارت إلى ضرورة الانتباه الدائم للأجواء، حيث يمكن ملاحظة المسيرات الملغمة بشكل فوري بسبب صوتها العالي. وشددت المراصد على ضرورة الابتعاد عن الآليات عند وجود مسيرات ملغمة في الأجواء، والاحتماء لمدة 20 دقيقة كحد أقصى وهي المدة المقدرة لانتهاء بطارية الطائرة.

وأضافت: "عند أي استهداف للمسيرات الملغمة يجب الانتباه للأجواء، كون هذه الطائرات تعتمد مبدأ السرب في العمل، لذلك يجب تأخير الإخلاء إن كانت الأضرار مادية، والانتباه بشكل كبير بحالة إخلاء الخسائر البشرية".

هجمات الطائرات الملغمة شمال غربي سوريا

نشر فريق "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الإثنين، إحصائية لاستخدام قوات النظام السوري للطائرات المسيرة الملغمة في منطقة شمال غربي سوريا، وحجم الخسائر التي خلفتها.

وبحسب الفريق، بلغ عدد استهدافات الطائرات الملغمة 127 استهدافاً، جرت بواسطة 512 طائرة، في حين تم إسقاط 94 طائرة من دون خسائر بشرية. وأدت تلك الهجمات إلى مقتل 22 مدنياً وإصابة 47 بينهم امرأة و4 أطفال.

يشار إلى أنه خلال النصف الأول من عام 2024، استجابت فرق الدفاع المدني السوري لـ392 هجوماً، قامت بها قوات النظام وروسيا والميليشيات الموالية على شمال غربي سوريا، وأدت إلى مقتل 38 مدنياً، بينهم 13 طفلاً و6 نساء، وجرح 150 آخرين، بينهم 57 طفلاً و16 امرأة.